محامي ميراث وتقسيم تركة

محامي ميراث وتقسيم تركة
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

لأن واقع التركة على نفوس الورثة قد يزيغ بأحدهم عن التقسيم الرشيد كان لزامًا أن يتدخل القانون عن طريق محامي ميراث وتقسيم تركة ليحمي حقوق الورثة. هذه الحماية القانونية تطلب من وجود محامي ميراث وتقسيم تركة خبير على قدر وافر من المعرفة القانونية، والشرعية بما يخص الإرث، وأحكامه، وموانعه، ومسائله.

لقد شرع الإسلام حقوقًا لكل من الوارث، والمورث إذ لا بد من إخراج الدين على سبيل المثال من مال التركة قبل البدء في تقسيمها، ولا بد أن يعطى كافة المعنين بالميراث حقوقهم الشرعية كاملة بدون نقص أو حجب أو منع أو زيادة.

سنناقش في هذا المقال التفاصيل المتعلقة بالتركة كما سنقدم تعريف بخدمات المحامي ناجي العصيمي في قضايا الميراث، والتركة بما يسمح لك بتوكيله وأنت على قدر كامل من الإطمئنان.

إقرأ ايضاً: محامي ميراث بالقصيم

محامي ميراث وتقسيم تركة

التركة في الاسلام

مفهوم التركة في الشريعة الإسلامية هو انتقال مال المتوفى وأملاكه إلى الأفراد المخاطبين بالإرث. هؤلاء الأفراد قد بينهم القرآن الكريم في سورة النساء بما لا يدع مجالاً لإخراج فرد أو إدخال فرد لا حق له في الميراث. أتى الفقه بعد السنة ليوضح الحالات الخاصة بكل وارث هذا الفقه الذي يعتمد عليه محامي ميراث وتقسيم تركة في اتخاذ الاجراءات القانونية لتوزع الميراث على الأفراد المحرومين لسبب ما منه.

إن نظام التركة في الإسلام يتيح للمرأة، والطفل، والرضيع، والشيخ، والشيخة في استحقاق نصيب مقدر بحسب قوانين الإرث التي قد تحجب فرد أو تورث فرد نصيب أقل من نصيبه في حالة وجود أحد الأفراد أقرب إلى المتوفى، وأكثر تعلقًا به.

هذا النظام قد قرر مقادير الإرث التي لا تخرج عن:

  • السدس: من نصيب -بشروط خاصة- كل من: الأبوين، والجدين أو أحدهما، وبنت الابن، والأخ من الأم، والأخت من الأب.
  • الثمن: من نصيب الزوجة إذا وجد فرع وارث لزوجها.
  • الثلث: من نصيب -بشروط خاصة- الأم والأخوة والأخوات.
  • الثلثين: من نصيب -بشروط خاصة- بنات المتوفى وبنات الابن والأخوات الأشقاء وغير الأشقاء.
  • الربع: من نصيب -بشروط خاصة- كل من الزوج أو الزوجة إذا لم يوجد للمتوفى فرع صلبي وارث.
  • النصف: من نصيب -بشروط خاصة- كل من: الزوج والبنت وبنت الابن وأخت الأب والأخت الشقيقة.

كيف يكون تقسيم التركة بين الورثة؟

يعد تقسيم التركة من خلال اتباع القواعد الفقهية الإسلامية التي تعتمد على تفاصيل دقيقة تحتاج إلى محامي ميراث وتقسيم تركة خبير بقانون التركة، والميراث.

وبصورة عامة تقسم التركة على الورثة باعتبار الأقرب فالأقرب وباعتبار أصحاب الفروض وهي الأشخاص المذكورين في الأنصبة الرئيسية للتركة كما سبق توضيحهم، وتوضيح حالاتهم.

وباعتبار هذه التفاصيل الدقيقة قد يحجب أحد الورثة وارثًا آخر أو يقلل من نصيبه المستحق كالزوجة التي ترث الربع في حالة ثم ترث الثلث في حالة أخرى.

تعرف علي: أقوى محامي ميراث بالمدينة في قضايا المواريث

حساب التركة‎

تحسب التركة بناء على مراجعة هيئة من العلماء وتدقيق من محامي ميراث وتقسيم تركة إذ تنص الشريعة، والقانون الخاص بالمملكة على تفاصيل كثيرة قد تخفى عن غير المتخصص، ولكن بصورة عامة لا تخرج القسمة عن المعهود عليه إلا في حالات خاصة كأن تكثر الأفرع الوارثة أو يشترك في المال دين على المتوفى.

محامي ميراث وتقسيم تركة

يوفر المكت مكتب المحامي ناجي العصيمي المشورة القانونية في قضايا التركة فهو بتقيم الالاف أفضل محامي ميراث وتقسيم تركة داخل المملكة حيث تقدم خدمته اعتمادًا على اتباع السبل القانونية الرسيمة منذ البداية. تبدأ عملية التقسيم باستخراج بيان للورثة، ومن ثم رفع قضية فرز وتفنيد لمعرفة النصيب الشرعي لكل وارث.

احدث المقالات

محامي القصيم
خدماتنا

محامي القصيم

محامي القصيم هو مقدم خدمة قانونية يقدم الاستشارات، والخدمات القانونية للأفراد والشركات والجهات الحكومية من خلال فريق من المحامين ذوي

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com