مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

يختلف الكثيرون في حساب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية نظرًا لأنه يختلف وفقًا لظروف الأسرة ، وكذلك الظروف المادية للأب ، وما إذا كان فقيرًا أو غنيًا ، كما يؤثر على حساب النفقة على سن الأطفال ومتطلباتهم المعيشية المختلفة ، وقرارات الحكومة فيما يتعلق بهذا في مملكة المملكة العربية السعودية تعددت.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

إن مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية هو أحد الأشياء التي تعاملها الفقهاء من خلال تفسير آيات الطلاق في القرآن الكريم ، وتجدر الإشارة إلى أنه وفقًا للضوابط القانونية ، فإن الأب مسؤول قبل القانون لتوفير نفقات شهرية لزوجة بعد الطلاق لإنفاقها على مصالح الأطفال وقضاء احتياجاتهم المعيشية من الإسكان الغذائي والتعليم ، والعلاج ، وما إلى ذلك.

تختلف قيمة النفقة أيضًا من قضية إلى أخرى ، ولكن وفقًا للمعلومات التي ذكرتها وزارة العدل في مملكة المملكة العربية السعودية ، يتراوح مقدار النفقة ما بين 1000 إلى 1500 ريال لكل طفل في الشهر.

وأيضًا ، في حالة عدم إعطاء الأب أي نفقات للأطفال بعد الطلاق ، فإن الحكومة تجبره على دفع النفقات التي تأخرت عن كل شهر من تاريخ الطلاق الذي يتأخر فيه لدفع النفقة الموصوفة.

قد يهمك أيضاً: ماذا بعد الاعتراض على الحكم ؟

قرارات الحكومة بشأن النفقة

أثارت مسألة الأطفال بعد الطلاق الكثير من الجدل حول تحديد قيمة النفقة على الأطفال من الزوج ، ونقل وزير العدل هذه القضية إلى محكمة الأحوال الشخصية ، كما هو موكل مع الكثيرين الأمور ، مثل تقدير مصاريف الأطفال.

تمت مناقشة المجلس المختص بسرعة في تحديد النفقة في ثلاث جلسات على الأكثر ، حيث تم فصل هذا المجلس عن السلطات المكلفة بالمصالحة بين الأزواج قبل تنفيذ معاملات الطلاق.

كما اهتمت الحكومة في المملكة بمزيد من القوانين التي تضمن حق الزوجة والأطفال بعد الطلاق ؛ لغرض تسهيل رزقهم والاستمرار في توفير احتياجاتهم.

وصلت إلى وزارة العدل الكثير من قضايا النفقة للدراسة والبحث فيها لتقدير قيمة النفقة ، وكذلك تحديد من يتم تضمينه في النفقة من الأطفال.

كيفية حساب نفقة الطفل في المملكة العربية السعودية 

عادة ما يتم الاتفاق بين الأزواج على قيمة النفقة التي ستحصل عليها الزوجة بعد الطلاق من أجل تربية الأطفال ، وهنا لا يتطلب أي تدخل قانوني .

لكن الأم لجأت إلى القضاء في بعض الحالات نتيجة عجزها عن الفهم مع والد أطفالها عن النفقة ، وهنا في القضاء أن يقول كلمته.

لاحظ أن الشريعة قد كلفت الأب بالنفقة على الأطفال ومساعدتهم في جميع متطلبات الحياة التي يحتاجونها من أجل النمو والقدرة على تحمل نفقاتهم بأنفسهم ، وهذا في حالة استمرار الزواج من الوالدين أو الطلاق على حد سواء.

وفقًا لذلك ، يستعرض القاضي وضع الأب المالي ؛ لتقرير قيمة النفقة القائلة بأنه ملزم بكل من أطفاله وفقًا لعمره واحتياجاته ، حيث يأخذ القضاء في الاعتبار تقييم مصروفات الأطفال ، أن هذا ليس أعلى من القدرة المالية للأب.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وكل مشاكل المتعلقة بالطلاق يمكنك الاستفسار عنها مع محامي طلاق  متخصص بمكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يعمل المحامي لدينا في كافة قضايا الأحوال الشخصية ببراعة ودقة كبيرة .

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com