مميزات شركة شخص واحد في السعودية

شركة شخص واحد

أهم خصائص شركة شخص واحد هي الملكية الفردية والملكية الفردية تختلف عن الشراكات مع شركاء متعددين.

الملكية الفردية هي شركة مملوكة لشخص واحد ولا يكون مؤسس الشركة مسؤولاً عن التزامات الشركة، ما لم تكن ضمن رأس المال المخصص، نشرح بعض مزايا وشروط امتلاك شركة شخص واحد في هذه المقالة التي يقدمها مكتب المحام ناجي العصيمي.

ما هي شركة الشخص الواحد؟

هو شكل جديد من أشكال الشركة تم تقديمه بموجب قانون الشركات رقم 159 لعام 1981 بعد إصلاحات عام 2018. في هذا الشكل من الشركات ، يمكن للمستثمر الصغير إنشاء شركته الخاصة.

مميزات امتلاك شركة شخص واحد

الملكية الأبدية

نظرًا لأن الملكية الفردية تحتوي على عنصر الملكية الدائمة وتسهل على الشركة زيادة رأس المال ، الملكية الفردية هي كيان مدمج.

الاقتراض السهل من البنوك

تفضل البنوك والمؤسسات المالية إقراض شركة شخص واحد بدلاً من الشركات، ففي معظم الحالات ، يقوم رواد الأعمال بتحويل شركتهم إلى شركة ذات مسؤولية محدودة قبل الإفراج عن الأموال. في بعض الأحيان يكون من المثالي تسجيل شركة ناشئة كمؤسسة فردية وليست شركة ذات مسؤولية محدودة.

الاستقلال

الملكية الفردية هي كيان قانوني منفصل في نظر القانون ، في حين أن الشركة هي شخص طبيعي ختمه الخاص والخلافة الدائمة.

المسؤولية المحدودة والملكية المنفصلة

في شركة شخص واحد ، يتمتع شخص واحد بالسلطة والمسؤولية الشاملة لإدارة الأعمال ، لذلك يمكن إثبات أنه استثمر من أمواله في الشركة لهويته الخاصة، وسيكون لها ملكية منفصلة خاصة بها. لا يحق لمالكي الشركة تأمين حقوق أصول الشركة.

قابلية نقل الأسهم

للملكية الفردية مساهم واحد فقط ، لذلك لا توجد مشكلة نقل جزء من السهم إذا حدث هذا ، فلن تكون الشركة “شركة من شخص واحد”.

سيكون من غير العملي أيضًا نقل جميع الأسهم لأن هيكل الشركة سيتغير، وأن يسمح قانون الشركة الفردي بنقل الأسهم.

المرونة والادخار الضريبي

يعد العمل الفردي في شركة شخص واحد ميزة حيث يتم خصم النفقات لتحديد ربحية الأعمال والإعفاء الضريبي.

الوضع القانوني والاعتراف الاجتماعي

تعد الملكية الفردية أكثر أشكال الأعمال شهرة في العالم. تفضل المؤسسات الكبيرة التعامل مع الشركات ذات المسؤولية المحدودة بدلاً من الشركات.

تعد الشركة ذات المسؤولية المحدودة جزءًا من قسم الشراكة في جمعية يبحث أعضاؤها عن المساعدة والإرشادات الموجهة حيث يتم تشجيعهم على مساعدة زملائهم.

سهولة اتخاذ القرار

من مزايا شركة شخص واحد ، وكونها ملكية فردية أن المالك لديه سيطرة كاملة على القرارات ويتخذها جميع الصلاحيات الممنوحة لأعضاء مجلس الإدارة والجمعية

العمل لا يقتصر على شخص واحد ، لذلك يمكن لمالك الشركة إدارته بسهولة و دون توضيح هويته ، ومستقل في الإدارة والإشراف واتخاذ القرار، يعطي هذا فكرة عن قيمة جهود واجتهاد هذه الشركة وتطورها.

إلى جانب سهولة تغيير مكانة الشركة والاندماج مع شركات أخرى بسبب سهولة اتخاذ القرار أيضًا لا تحتاج إلى الكثير من البحث والتحليل

مساهم واحد

يجب على كل شركة الاستغناء عن أكثر من مساهم واحد، وفي الوقت نفسه ، هناك حكم ينص على تعيين ما لا يقل عن 15 مساهمًا.

شروط تأسيس شركة الشخص الواحد

يتم تأسيس شركة شخص واحد والملكية الفردية بواسطة شخص طبيعي أو اعتباري واحد ، لذلك يجب أن تكون ملكية فردية إذا كان عدد المؤسسين أو الشركاء أكثر من واحد.

إذا كان مؤسس الشركة شخصًا خاضعًا للقانون العام ، فيجب الحصول على موافقة رئيس الوزراء أو الوزير المختص.

يتم تأسيس الملكية الفردية عندما يقدم مؤسسها طلبًا إلى السلطة. يجب أن يكون لدى شركة شخص واحد عقد تأسيس داخلي ينص على اسم الشركة وأهدافها وتفاصيل المؤسس والمدة وشكل الإدارة ومكان العمل الرئيسي والفروع. الرئيس التنفيذي هو الشخص الذي يتخذ جميع القرارات ويدير الشركة.

يتم دفع رأس مال الشركة بالكامل عند إنشائها.

محامي عقود شركات

سواءًا كنت ترغب في تأسيس شركة شخص واحد أو مؤسسة كبيرة، فإنه من الضروري الاستعانة بشخص متخصص لكي يساعدك، وهنا يقع الاختيار على محامي تأسيس عقود الشركات من مكتب المحامي ناجي العصيمي لكي يقدم لك المساعدة القانونية التي تحتاج إليها والتي لا يمكنك معرفتها بمفردك.

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com