خطوات توكيل محامي تركات في الجبيل

محامي تركات في الجبيل
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

تعتبر عملية تقسيم التركة وقضاياها من الأمور التي يحدث فيها الكثير من الجدالات والنزاعات فيما بين الورثة، وتتطلب العديد من الإجراءات والمستندات التي يجب تجهيزها قبل البدء في عملية تقسيم التركة الفعلية، ولذلك، خلال المقال سنوضح جميع التفاصيل اللازمة لتقسيم التركة بشكلٍ عادل بين الورثة، ونوضح جميع الإجراءات التي يجب اتباعها، كما يجب توكيل محامي تركات في الجبيل خلال عملية تقسيم التركة، فسوف نتطرق لأفضل محامي متخصص في قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية. 

عملية تقسيم الميراث والأصول

تتم عملية تقسيم التركة في المملكة العربية السعودية وفقًا لما جاء في الشريعة الإسلامية، فينص القانون على حقوق الورثة المستحقين للتركة وحصصهم المناسبة وفقًا للأحكام الشرعية. 

وهناك بعض الإجراءات التي تتم قبل البدء الفعلي في عملية تقسيم الميراث، وخلال الفقرة التالية سنوضح هذه اللإجراءات بكل تفاصيلها.

ما هي إجراءات قسمة التركات وقضايا الإرث وفقًا للقانون السعودي؟ 

في المملكة العربية السعودية يتم تقسيم التركات وفقًا لما جاء في الشريعة الإسلامية وهناك ثلاثة مراحل رئيسية لتقسيم التركة، وفيما يلي سنوضح المراحل الثلاثة:

أولًا: تجهيز المستندات المطلوبة قبل البدء في إجراءات قسمة التركة.

فهناك بعض التجهيزات التي يجب تجهيزها قبل بدء عملية تقسيم التركة، وهذه المستندات هي:

  1. شهادة وفاة الشخص المتوفي.
  2. استخراج صك حصر الإرث.
  3. استخراج صك إعالة للقصر إذا وُجدوا.
  4. إثبات الوصية أو الوقف ويتم ذلك عن طريق طريقتين، إما بإحضار صك موجود للوصية في حالة قام المورث قد أصدر هذا الصك قبل وفاته، أو القيام بإثبات الوصية وذلك في حالة كان المتوفي قد أوصى بها شفويًا دون صك.

ثانيًا: حصر ممتلكات المتوفى

تعد الخطوة التي تلي تجهيز المستندات الضرورية لتقسيم التركة هي حصر التركة، فيتم فيها حصر ممتلكات المتوفي، وقد تكون هذه الممتلكات أموال أو عقارات أو أسهم أو سندات أو أوراق مالية أو منقولات وممتلكات عينية وحسابات بنكية.

وفي بعض الحالات يكون الورثة لا يعرفون جميع أموال المتوفي، وفي هذه الحالة يتعين على الورثة مخاطبة أي جهة رسمية كوزارة التجارة أو أحد البنوك أو هيئة الأسواق المالية. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب حصر الديون والالتزامات التي كانت على المتوفي، وكذلك حصر مستحقات الغير وتسديدها من التركة أولًا قبل الشروع في بدء عملية تقسيمها على الورثة.

وآخر الخطوات التي يجب فعلها قبل البدء في تقسيم التركة بالفعل هي تنفيذ الوصية، ففي حالة ما إذا أوصى المتوفي على شخص بجزء من التركة فيتم إعطاؤه إياها قبل حصر الممتلكات، وهذا ما إذا كان فقط في حدود ثلث التركة، فما زاد عن الثلث يدخل في باقي التركة.

كما يجب معرفة ما إذا كان للمتوفي ممتلكات مشتركة مع الغير وبعد ذلك، فيتم القيام بحصر الممتلكات وتقسيمها.

ثالثًا: تقسيم التركة

بعد تجهيز المستندات والأوراق اللازمة لتقسيم التركة بين الورثة، وبعد أن قمنا بحصر ممتلكات المتوفي ومعرفة جميع التفاصيل، فتبدأ عملية تقسيم التركة الفعلية وذلك وفقًا لأنصبة الورثة الشرعية في الميراث.

ولكي يتم تقسيم الميراث، فهناك العديد من الطرق لتقسيمها، وسيكون هذا حديث فقرتنا القادمة.

أنواع قسمة التركة في السعودية

هناك أنواع لتقسيم التركة في السعودية، وهم:

  • قسمة التراضي

أي تقسيم الإرث بين الورثة الشرعيين وفقًا للنسب والأحكام الشرعية لكلًا منهم، ويكون هذا برضا كل وريث من الورثة، كما يقوم الورثة بالتقسيم فيما بينهم بعيدًا عن المحكمة وبكامل إرادتهم وقناعتهم الشخصية.

ودون أن يتم إكراه أي أحد ويقوموا بكتابة عقد قسمة تركة بالتراضي وتوثيقها بشكل قانوني.

وفي بداية تقسيم التركة يجب تحديد الديون والالتزامات المتعلقة بالمتوفي قبل توزيعها بشكل فعلي، وحصر أملاكه من عقارات وأصول وأوراق مالية، وفي بعض الحالات لا يتسطيعون الوصول إلى كل ممتلكات المتوفي بشكل رسمي، فيجب التوجه للجهات الرسمية ويقومون هم بالإجراءات اللازمة لمعرف جميع ممتلكات المتوفي.

وبعد ذلك، يتم تقسيم التركة بين الورثة تقسيمًا عادلًا ثم بعد ذلك، ويقوم جميع الورثة بالتوقيع على بيان القسمة بالتراضي.

  • قسمة الإجبار

عندما يكون هناك بعض النزاعات والخلافات فيما بين الورثة على طريقة تقسيم التركة أو كيفية توزيعها عليهم، فيجب حينها التوجه إلى الطريقة الأخرى من طرق تقسيم التركة وهي القسمة بالإجبار، فيتم اللجوء إلى المحكمة ورفع دعوى لتقسيم الميراث، ويتم التوزيع بناءً على الحكم القضائي التي تختص بها محكمة الأحوال الشخصية.

وهناك بدلًا عن محكمة الأحوال الشخصية دوائر الأحوال الشخصية والتي تكون متخصصة كذلك، في مثل هذه الأحكام، وكما جاء في المادة 33 من نظام المرافعات الشخصية:

تختص محاكم الأحوال الشخصية بالنظر في الآتي:

أ – جميع مسائل الأحوال الشخصية، ومنها:

إثبات الزواج، والطلاق، والخلع، وفسخ النكاح، والرجعة، والحضانة، والنفقة، والزيارة.

إثبات الوقف، والوصية، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة.

الإرث، وقسمة التركة بما فيها العقار إذا كان فيها نزاع، أو حصة وقف أو وصية، أو قاصر، أو غائب.

إثبات تعيين الأوصياء، وإقامة الأولياء والنظار، والإذن لهم في التصرفات التي تستوجب إذن المحكمة، وعزلهم عند الاقتضاء، والحجر على السفهاء، ورفعه عنهم، وتحدد لوائح هذا النظام الإجراءات اللازمة لذلك.

إثبات توكيل الأخرس الذي لا يعرف القراءة والكتابة.

تزويج من لا ولي لها، أو من عضلها أولياؤها.

ب – الدعاوى الناشئة عن مسائل الأحوال الشخصية.

ج – الدعاوى المرفوعة لإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.

خطوات توكيل محامي حصر الإرث بالتفصيل

إذا قد قرر الورثة إلى اللجوء للمحكمة المختصة لكي يتم تقسيم التركة بشكل عادل وبالطريقة الصحيحة بينهم، فعليهم أن يوكلوا محامي تركات في الجبيل والذي له أهمية كبيرة في هذه العملية!

أهمية توكيل محامي تركات في الجبيل

يلعب المحامي المتخصص دورًا كبيرًا في عملية تقسيم الميراث، وجاءت أهميته كالتالي:

  1. يقوم محامي تركات في الجبيل بإرشاد الورثة حول الخطوات والإجراءات القانونية لضمان حقوقهم في الحصول على نصيبهم الشرعي من الميراث.
  2. يقوم محامي تركات في الجبيل بمراجعة الأوراق والمستندات التي سيتم تقديمها للمحكمة كوثائق وعقود المتوفي، كما يكون له دورًا فعالًا في حصر الإرث بشكل عام كتحديد الأصول والديون المتعلقة بالتركة بدقة.
  3. يقوم بضمان استيفاء جميع المتطلبات القانونية لنقل ملكية الأملاك والعقارات من المتوفي للورثة وذلك وفقًا للأنظمة والقوانين المعمول.
  4. يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من النزاعات الأسرية وذلك من خلال شرح الأحكام الشرعية المتعلقة بتوزيع التركة أو توجيه الورثة بعدم المطالبة بأكثر من حقوقهم الشرعية.
  5. يضمن أن يتم تقسيم التركة أو الميراث بشكلٍ عادل بين الورثة.

وعند توكيل محامي تركات في الجبيل فسيكون هناك عدة طرق لتوكيله، ومنها:

طرق توكيل محامي تركات في الجبيل

  • توكيل المحامي خطيًا بعقد مكتوب مع واحد من الورثة أو أكثر:

الطريقة الثانية من طرق توكيل محامي هي أن يكون التوكيل خطيًا، وهذه الطريقة هي تعتبر من أكثر الطرق شيوعًا.

  • توكيل المحامي من خلال المحكمة:

فيمكن للورثة أن يلجأوا للمحكمة لكي يقومون بتوكيل محامي عن طريقها بعد تقديم طلب إلى المحكمة، وتقديم وكالة رسمية للمحامي.

افضل محامي تركات في الجبيل

يعتبر أمر توكيل محامي في قضايا الميراث من الأمور الهامة التي يجب على الورثة أن لا يُستهانوا بها، وعند البحث عن محامي جيد فيجب البحث عن افضل محامي تركات في الجبيل، ولكن كيف تجزم بأن هذا المحامي هو افضل محامي؟ 

على المحامي أن:

  1. التمتع بخبرة واسعة في قضايا التركات والميراث، مماي يضمن الفهم الشامل والتعامل المحترف مع جميع التفاصيل القانونية.
  2. يجب على محامي تركات في الجبيل أن يمتلك تركيزًا كاملًا على هذا النوع من القضايا ومعرفته العميقة بجميع القوانين واللوائح ذات الصلة.
  3. والمحامي الجيد يتميز بقدرته العالية على تسوية النزاعات المتعلقة بالتركات بشكل ودي وقانوني لتجنب الإجراءات القضاية التي قد تطول تبعًا لتفاقم النزاعات وتداخل ملكيات العقارات وحصص الشركاء مع الغير.
  4. يجب على محامي تركات في الجبيل أن يتميز بالشفافية والمصداقية في عمله ويقدم الاستشارات القانونية المخصصة لتلبية احتياجات العملاء.

والجدير بالذكر بأن المحامي ناجي العصيمي يمتلك هذه المهارات والكفاءات التي جعلته يتميز عن بقية المحامين والمستشارين القانونيين، كما أنه يمتلك مكتبًا خاصًا به يضم فيه أكبر المحامين والمستشارين القانونيين ذوي الخبرة والكفاءة. 

رقم محامي تركات في الجبيل

المحامي ناجي العصيمي هو فرد ذو خبرة واسعة في مجالات عدة، منها الميراث والوراثة، ويعتبر خبيرًا موثوقًا به في هذه المسائل القانونية. 

ففي حال كنت تبحث عن محامٍ متميز في الجبيل أو تحتاج إلى استشارة قانونية متخصصة، يمكنك التواصل مع مكتب ناجي العصيمي، الذي يضم فريقًا كبيرًا من المحامين والمستشارين ذوي الكفاءة والتجربة الواسعة في مختلف المجالات القانونية.

ويمكنك التواصل مع مكتب ناجي العصيمي للمحاماة عبر الواتس آب من خلال الرقم التالي: 966509909599 

محامي تركات في الجبيل

مكاتب محاماة في الجبيل

كما ذكرنا مسبقًا، بأن المحامي ناجي العصيمي هو من أفضل المحامين القانونيين في المملكة العربية السعودية، وعلاوة على ذلك، قد أصبح مكتبه ينافس مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية الأخرى في الجبيل والمملكة العربية السعودية بأكملها.

مكتب محامي تركات في الجبيل

يضم المحامي ناجي العصيمي فريق عمل من أكبر المحامين والمستشارين القانونين ذوي الخبرة، ويعتبر مكتبه من أفضل المكاتب الموجودة في الجبيل وفي المملكة العربية السعودية، ولذلك للأسباب التالية:

  1. يضم مكتب ناجي العصيمي فريق عمل كفء من أكبر المحامين والمستشارون القانونيين ذوي الخبرة العالية.
  2. يعمل مكتب ناجي العصيمي على توفير خدمات قانونية شاملة من استشارات وتمثيل أمام السوق المالية وغيرها.
  3. يتميز مكتب ناجي العصيمي بالالتزام بأسمى مقاييس النزاهة والشفافية في تعاملها مع العملاء والسعي لتحقيق النتيجة المثالية.
  4. تعد أحد أولويات مكتب ناجي العصيمي هي التقيد بالقواعد المهنية والتحلي بالأخلاق السامية.
  5. يرفض مكتب ناجي العصيمي رفضًا تامًا لمبدأ الاحتمال والتجريب في حل القضايا ويختار الاستراتيجيات الفعالة في حلها.
  6. ويتولى تأمين الدعم القانوني الشامل المستلزم في أي قضية ميراث تنحصر على الورثة أو ما يتصل بها من قضايا تجارية تتعلق بخصوص الورثة أو أملاك المتوفي المشتركة مع الغير.

ويقدم مكتب ناجي العصيمي مجموعة من الخدمات القانونية في مختلف الانظمة السعودية، بما له خبرة طويلة تتعدى السنين، وبفضل فريق العمل المتألق المكون من أجود المحامين والخبراء القانونيين كـ محامي تركات في الجبيل وتشمل خدمات مكتب ناجي العصيمي وخدمات محامي تركات في الجبيل ما يلي:

  • تقديم الاستشارات
  • المطالبات المالية وتحصيلها
  • الوساطة
  • الصلح
  • صياغة العقود والتسجيل
  • القضايا والدعاوي
  • تأسيس وتعديل عقود الشركات
  • إعداد المذكرات القانونية المختلفة.
  • التعامل مع مختلف الأوراق التجارية وحل منازعاتها.
  • وغيرها

سيقدم لك مكتب ناجي العصيمي من خلال فريق من المحامين ذوي الخبرة العالية في مختلف المجالات القانونية، كتمثيل قوي قانوني في المحكمة، وذلك بفضل فرقها من المحامين المتمرسين كمحامي تركات في الجبيل والذين يفهمون تفاصيل النظام القضائي.

بالإضافة إلى قدرتهم على التكيف مع التغيرات القانونية والتطورات الجديدة، وغالبًا ما يكون لأفضل المكاتب القدرة على التحديث والتكيف لتقديم أفضل خدمة ممكنة. 

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!