أنواع القضايا في المحاكم الجنائية في السعودية

أنواع القضايا في المحاكم
قيمنا

تختلف أنواع القضايا في المحاكم السعودية بشكل كبير، وخاصة القضايا الجنائية، فلها باع طويل في المحاكم، حيث تعتبر واحدة من أصعب القضايا التي تودي بحياة مرتكبيها، وتصل بهم إلى السجون لفترات طويلة وتتطلب محامي جنائي بالرياض محترف لحلها مثل محامي مكتب ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.

وتكثر الأمثلة على القضايا الجنائية في المحاكم السعودية وعقوباتها، حيث تتعدد ما بين قضايا قتل ونصب واحتيال وجرائم الكترونية، تترواح عقوبات هذه الجرائم ما بين الإعدا والسجن والأشغال الشاقة والغرامات وغيرها.

وبالاستعانة بمكتب المحامي ناجي العصيمي عند تعرضك لأحد أنواع القضايا في المحاكم الجنائية في المملكة العربية السعودية، فإنه سيتمكن من مساعدتك وتحقيق أقصى العقوبات على المجرم واسترداد حقوقك، بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات القانونية الأخرى.

كما يقدم هذه المقالة من أجل التعريف بالقضايا الجنائية وعقوباتها في محاكم المملكة من أجل تفاديها.

أنواع القضايا في المحاكم الجنائية السعودية

في الحالات العامة فإن القضايا والدهاوى الجنائية والجرائم تنقسم إلى نوعين، حيث أن هناك جرائم تتعلق بالحق العام وحق الدولة، وهناك قضايا تتعلق بحقوق الأفراد بشكل خاص، ووفيما يلي توضيح للفرق بينهما.

القضايا الجنائية العامة

وهي الدعاوى والقضايا الخاصة بالجرائم التي حدث من خلالها اعتداء على الحق العام أو المجتمع والدولة بشكل مباشر، ومن أمثلتها الجرائم الخاصة بالتعدي على الحدود العامة مثل قضايا الإفساد في الأرض والزنا والتعزير على المعاصي.

ويتم رفع أنواع القضايا في المحاكم الجنائية الخاصة بهذا القسم إلى المحكمة المختصة بشكل مباشر من خلال المدعي العام المختص تبعًا لما نصت عليه المادة رقم “16” من نظام الإجراءات الجزائية.

القضايا الجنائية الخاصة

يختص هذا النوع من أنواع القضايا الجنائية بالاعتداءات على الحق الخاص مثل قضايا القصاص، وفي هذه الحالة يتم رفع الدعوى من خلال المجني عليه أو من ينوب عنه وفقًا لما جاءت به أحكام المادة “17” من نظام الاجراءات الجزائية والتي تنص على أنه “لا يمكن إقامة دعوى جزائية خاصة أو أية اجراءات فيها إلا في حالة تقديم شكوى مباشرة من المجني عليه أو من ينوب عنه” ويُستثنى من ذلك بعض الحالات التي ترى فيها هيئة الادعاء العام المصلحة العامة في رفع الدعوى والتحقيق فيها.

أساليب العقوبات في المحاكم الجزائية

تبعًا لاختلاف أنواع القضايا في المحاكم الجنائية في المملكة العربية السعودية، فإن العقوبات أيضًا تختلف، فنجد أن هناك خمسة أساليب يتم استخدامها من أجل تنفيذ العقوبات الجنائية على المتهمين في الجرائم الأكثر شيوعًا في المملكة، وتتمثل هذه الأساليب في:

القصاص

تتضح الغاية من القصاص في إشعار المجرمين بالمعاناة والألم بطريقة ما، وتعتبر واحدة من أسوء أنواع العقوبات التي قد يتعرض إليها المجرمون، ولكنها ضرورية في بعض أنواع القضايا في المحاكم الجزائية، حيث يضع القانون الجنائي المجرمين في موقف لا يحسدون عليه بهدف حماية المجني عليهم.

الردع

ويسعى هذا الأسلوب من أساليب العقاب من أجل ردع المذنبين، حيث يتم من خلاله فرض عقوبات بهدف إخافة المذنبين وردعهم عن ارتكاب السلوكيات الجنائية بسبب شدة العقوبات التي سوف تترتب على الفعل الإجرامي.

التعجيز

عند تعدد أنواع القضايا في المحاكم الجنائية في المملكة فإن التعجيز يسعى إلى إبعاد المجرمين عن المجتمع لمنع شرورهم، ويتم تحقيق هذا من خلال عقوبات السجن المؤبد أو الإعدام.

إعادة التأهيل

يهدف هذا الأسلوب من أساليب العقاب إلى تحويل الفرد المجرم إلى فرد نافع في المجتمع للتمكن من تفادي المزيد من الجرائم ويتم هذا من خلال تعديل سلوك المجرمين وتوعيتهم بأضرار جرائمهم.

التعويض

يهدف قانون العقوبات إلى تعويض الضحايا عما لحقهم من أذى نتيجة اختلاف أنواع القضايا في المحاكم الجزائية وتعدد الجرائم، كما يسعى إلى إصلاح ما سببه المذنب من أذى للضحية.

يمكن توضيح أسلوب التعويض بالدية الموجودة في الشريعة الإسلامية أو إعادة الأموال المختلسة من فرد أو هيئة.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

بعدما تعرفنا على أنواع القضايا في المحاكم الجزائية في المملكة العربية السعودية وكذلك أهم الأساليب التي يمكن فرضها من أجل معاقبة المجرمين على جرائمهم، فالآن يمكنك الاستعانة بمكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل المرافعة عنك في حالة تعرضك لأحد القضايا الجنائية، كما يقدم إليك الكثير من الاستشارات القانونية في أنواع القضايا المختلفة.

احدث المقالات

محامي قانوني
خدماتنا

محامي قانوني

قيمنا في الاونة الاخير اصبح العثور على محامي قانوني هو أحد أهم دوائر البحث، ومع مكتب المحامي ناجي العصيمي نوفر

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com