إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة
قيمنا

هل تعرضت إلى حادث سير ؟ هل تضررت سيارتك أو تسببت في ضرر لسيارة أخرى؟ إذا كنت ترغب في معرفة إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة، فما عليك سوى متابعة هذا المقال الذي يقدمه مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل التعريف بنظام حوادث المرور والتعويضات، والإجراءات القانونية اللازمة من أجل ذلك.

حيث يخفف نظام حوادث المرور والتعويضات من الأعباء المادية الواقعة على من تعرضوا لحوادث سير، ويرجع هذا إلى تأمينهم على سياراتهم، إذ توفر شركات التأمين جميع التكاليف التي من شأنها تعويض المتضريين ماديًا عن الحوادث وفقًا لعدد من الإجراءات القانونية.

نظام حوادث المرور والتعويضات

نتيجة لكثرة الحوادث المرورية وما ينتج عنها من أضرار جسيمة سواء مادية أو نفسية أو حتى جسدية قد تصل إلى الوفيات، ولتجنب الأضرار المادية التي قد يتعرض إليها المتعرضون للحوادث، فقد أصبح الكثيرون يلجأون إلى شركات التأمين للتعاقد معهم تبعًا لقوانين نظام حوادث المرور والتعويضات، ودفع الأقساط الشهرية لهم.

فإذا قام أحد ما بـ إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة ، فإن شركة التأمين تكون متكفلة بهذه الأضرار، ويختلف هذا الكافل تبعًا لنوع التأمين.

ولكي يكون لهم الحق في الطالبة بالتعويض عن الأضرار التي تعرضوا إليها، فإن نظام التعويضات وحواث المرور يشترط على المتعرضين للحوادث أن يقومو بإثبات الضرر الواقع عليهم نتيجة الحادث، لكي تتمكن الشركة من تحديد الضرر وكيفية التعويض عنه تبعًا لنوع التأمين.

وقد فرض القانون على من يملكون مركبات ضرورة التأمين للغير، ففي حال تسببت هذه المركبة في أضرار للغير يمكنه الحصول على تعويضات عن الحادث بموجب هذا التأمين.

إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

يعطي القانون في المملكة العربية السعودية الحق لكل من تعرض إلى حادث سير وتضرر منه أن يقوم برفع دعوى قضائية ضد المتسبب من أجل الطالبة بتعويض عن الأضرار التي قد تعرض إليها، ومن الضروري على المتسبب أن يقوم بتعويضه، حيث يتم تشكيل لجنة حكومية من عدة جهات تكمن مهمتها في حصر الأضرار الناتجة عن الحادث.

في البداية من الضروري الوصول إلى المتسبب في الضرر، ومن ثم بعد ذلك تقوم الهيئات والجهات المختصة برفع التقارير اللازمة عن الحادث والمتعلقة بتفاصيله، ثم بعد ذلك يكون للمتضرر الحق في السير في إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة.

وفي حالة كان لديك أي استفسار أو استشارة قانونية حول طريقة رفع دعوى حادث مروري وكيفية السير فيها وما الذي يجب عليك فعله، فما عليك سوى التواصل مع مكتب ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يساعدك فريق العمل في المكتب فيما تريد ويمكنهم تقديم المساعدة والاستشارة القنونية التي تحتاج إليها من أجل الحصول على تعويض عما تعرضت له من أضرار.

كم يبلغ التعويض عن إصابات الحوادث في السعودية

كثيراً ما تتسبب الحوادث المرورية في أضرار وإصابات كبيرة، يكون فيها المتسبب في الضرر مسؤولا عن تعويض المتضرر عما بلغه من إصابات جسدية ومادية، وتقوم شركة التأمين بتعويض المتضرر في حالة كان المتسبب متعاقد معها من أجل التأمين.

ولهذا ننصح بالقيام بتأمين السيارات والمركبات لدى أحد شركات التأمين من أجل تفادي هذه المشكلات ولكي لا يقوم أحد بـ إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة ضدك.

حالات التعويض في شركات التأمين

في حالة تم التعرض إلى الحادث بواسطة مركبة من المركبات التي تم التأمين عليها تأمينًا إلزاميًا (ضد الغير) فإن شركة التأمين تقوم بدفع كافة العويضات تبعًا لما تجده مناسبًا، وقد يبلغ 1245 ريال سعودي.

أما في الحالة التي يتم فيها التأمين للاستخدامات التجارية أو الشخصية، فإن شركة التأمين تتولى إصلاح أعطال السيارة في أحد الورش المعتمدة التابعة لها، وفي حالة السرقة يتم تعويض المتضرر عما فقده تبعًا للقيمة السوقية لما فقد، ويكون الحد الأقصى للتعويضات في هذا الشأن عشرة آلاف ريال سعودي.

وفي حالة اتخذ شخص ما إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة لطرف ثالث، فإن شركة التأمين تكون ملزمة بدفع التعويضات الناتجة عن الخسائر، والتي تكون على هيئة شيك بنكي من حساب المتسبب، أو تحويل مصرفي، كما تغطي وثيقة التأمين هذه الأضرار الواقعة على السيارات الخاصة بالأقارب والأصدقاء وأي شخص آخر، كما يمكنها تغطية خسائر الأرواح والإصابات الجسدية، وفي هذه الحالة يكون الحد الأقصى للتعويض عشرة ملايين ريال سعودي نتيجة حادث واحد أو عدة حوادث.

 

وفي حالة تعرضك لحادثة مرورية وكنت تريد الاستعانة بـ محامي متخصص في تقديم دعوى تعويض عن ضرر لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في الرياض من مكتب ناجي العصيمي، الذي يقدم لك النصائح القانونية بخصوص نظام حوادث المرور والتعويضات وما ينتج عنها من دعاوى قضائية.

ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية

في حالة رغبتك في معرفة إجراءات رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة وللاستشارات القانونية اللازمة من أجل ذلك فما عليك سوى التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي والاستفادة بالخبرات الموجودة لدى محامىّ المكتب.

حيث يضم المكتب نخبة من أمهر المحامين المتخصصين في قضايا التعويضات وشتى مجالات القانون الأخرى، فلن يقوموا بمساعدتك في الإجراءات فقط ولكن سوف يقدمون لك جميع النصائح التي تحتاج إليها عند القيام برفع دعوى تعويض عن ضرر.

احدث المقالات

مشارطة التحكيم
خدماتنا

مشارطة التحكيم

قيمنا يعتبر التحكيم أحد وسائل القضاء البديل والتي يتم استخدامها في تسوية النزاعات التجارية، وقد أدت الظروف إلى الاستعانة به

اقراء المزيد
استشارة محامي واتس اب
خدماتنا

استشارة محامي واتس اب

قيمنا مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية يرحب بك في موقعه الإلكتروني والذي يشمل على كافة التخصصات القانونية والمرافعات

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com