ما هي اجراءات حصر الارث؟

اجراءات حصر الارث
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

يمكن تعريف الإرث أو التركة على أنه ما يتركه المتوفى خلفه من ممتلكات سواء كانت أموال نقدية أو عقارات أو منقولات وما غير ذلك، وفي حالة الوفاة يتجه مستحقو التركة إلى اتخاذ اجراءات حصر الارث واستخراج صك الحصر من أجل تقسيم أموال المتوفى بالشكل القانوني والشرعي المناسب.

حيث يعتمد قانون المواريث في المملكة العربية السعودية على الشريعة الإسلامية التي حددت نصيب كل وارث بالتفصيل، ولهذا فإن اجراءات حصر الارث في توزيع الأنصبة بالشكل الصحيح، وفي هذه المقالة يقدم المحامي ناجي العصيمي أهم الإجراءات المتبعة من اجل حصر الإرث في المملكة العربية السعودية.

اجراءات حصر الارث

من أجل القيام بحصر الإرث في المملكة العربية السعودية والتي تبدأ بإعداد الاوراق المطلوبة لحصر الإرث ومن ثم اتباع الإجراءات التالية من أجل استخراج صك الحصر بشكل سهل، وتتمثل الإجراءات المتبعة في:

  • استخراج شهادة الوفاة: وفي هذا الإجراء يتم التوجه إلى أحد مكاتب الأحوال المدنية واستخراج شهادة الوفاة الخاصة بالمتوفى ومن ثم الذهاب إلى الدوائر اللانهائية في المحكمة من أجل استخراج حصر الورثة.
  • حصر الورثة: بعد استخراج شهادة الوفاة يقوم أحد الورثة أو من ينوب عنه باستخراج حصر الورثة من أجل تحديد بيانات الورثة والمتوفى وصلة القرابة فيما بينهم.
    ويعتبر من أهم اجراءات حصر الارث حيث أنه ما يثبت المستفيدين من التركة والقصر والحوامل وعديمي الأهلية وما غير ذلك لتسهيل عملية توزيع التركة بشكل صحيح، ومن الضروري أن تقتصر على الورثة فقط فلا تضمن غير وارث ولا تستثني وارث لتجنب النزاعات.
  • حصر التركة: يأتي هذا الاجراء من اجراءات حصر الارث تابعًا لاستخراج حصر الورثة لكي يتم فيه البحث عن ممتلكات المتوفى وأنواعها، فهذه الوثيقة عبارة عن وثيقة رسمية يتم من خلالها حصر كافة الممتلكات المالية والعينية والأسهم والسندات والمجوهرات وكافة الأشياء.

نظرًا لوجود بعض الحالات التي لا يقوم فيها صاحب التركة بالإفصاح عما يملكه بشكل تفصيلي من أراضي وعقارات وأسهم وسندات وما غير ذلك، فكان لابد من وجود طريقة يقوم من خلالها الورثة بالبحث عن أموال المتوفى.

اجراءات البحث عن ممتلكات المتوفى

استكمالًا لـ اجراءات حصر الارث، يقوم أحد الورثة أو المحامي الوكيل عنهم بمخاطبة الجهات الحكومية المختصة من أجل الاستعلام عن أموال المتوفى.

من خلال كتابات العدل يمكن الاستعلام عن ممتلكات الأراضي والعقارات، أما بالنسبة للأرصدة البنكية والمصرفية فإنه يمكن الاستعلام عنها من خلال مؤسسة النقد العربي السعودي.

أما في حالة الاستعلام عن الأسهم والسندات فإنه يتم من خلال هيئة تداول سوق المال.

كيفية استخراج صك حصر الورثة

من أجل إكمال اجراءات حصر الارث لابد من استخراج صك حصر الورثة من خلال موقع وزارة العدل السعودية باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى تبويب الخدمات الإلكترونية على الصفحة الرئيسية الخاصة بوزارة العدل السعودية.
  • اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • بعد الدخول إلى الصفحة يتم الضغط على دخول الخدمة ومن ثم تقديم طلب جديد.
  • اختيار قسم القصر والورثة واختيار حصر الإرث.
  • لاستكمال اجراءات حصر الارث يتم ملء النموذج الموضح على الموقع بكافة البيانات الخاصة بمقدم الطلب والمتوفى وبيانات جميع الورثة والشهود.
  • إرسال النموذج، والذي يتم بعده تلقائيًا إرسال الطلب إلى المحكمة ومن ثم يتلقى المتقدم بالطلب رقمًا يمكن من خلاله تتبع الطلب.

بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة يتم حجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة في حالة عدم توافر محكمة مختصة بالأحوال الشخصية في المنطقة.

كانت اجراءات حصر الارث متبعة إلكترونيًا في أثناء جائحة كورونا والإغلاق، ولكنه أصبح أسبوًا متبعًا من أجل إصدار صك حصر الورثة إلكترونيًا.

المحامي ناجي العصيمي

من أجل إنهاء اجراءات حصر الارث بالشكل القانوني، انت بحاجة إلى محامي مختص في مثل تلك القضايا من أجل تقديم المساعدة اللازمة واستكمال الإجراءات بعد إجراء توكيل له، وفي هذه الحالة ننصح بالتواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل إنهاء الإجراءات بالشكل القانوني الصحيح والحصول على صك حصر الإرث بسهولة.

احدث المقالات

محامي جمارك بالدمام
خدماتنا

محامي جمارك بالدمام

تنظم الجمارك دخول وخروج البضائع للمملكة العربية السعودية، ولكنها تُنَظّم بمجموعة من القوانين. في حالة البحث عن محامي تخليص جمركي،

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!