استخراج صك حصر ورثة الكتروني

صك حصر ورثة

يعتبر استخراج صك حصر ورثة واحدة من أهم الأمور التي يحرص المواطنون في المملكة العربية السعودية على معرفة خطواتها، نظرًا لأعمية هذا الصك في توزيع التركة والمواريث، وكان يتم استخراجها من محكمة الأحوال الشخصية أو من المحكمة العامة، ولكن منذ أزمة كورونا وإغلاق المصالح أصبح استخراج صك حصر ورثة إلكتروني.

فقد قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بإطلاق بوابة ناجر الإلكترونية والتي من شأنها تسهيل الإجراءات على المواطنين، حيث تقدم لهم الكثير من الخدمات العدلية بشكل إلكترونية فكل ما عليك هو إنشاء حساب على موقع ناجز وتسجيل الدخول ومن ثم يمكنك إنجاز الخدمة التي ترغب بها.

فما هي الشروط المطلوبة من أجل استخراج صك الحصر والخطوات اللازمة لاستخراجه؟ هذا ما سوف يجيبكم عليه مكتب الحامي ناجي العصيمي في هذه المقالة 

شروط استخراج صك حصر ورثة

كما نعلم أن صك حصر الورثة من الأوراق الضرورية المطلوبة من أجل توزيع التركة، ولاستخراجه لا ينبغي توفير الكثير من الشروط، فقط كل ما عليك هو توفير أصل شهادة الوفاة ولا يشترط وجود كافة الورثة، حيث يكتفى بأحدهم فقط مع بطاقة الأحوال الشخصية الخاصة به.

كما يحتاج استخراج صك حصر ورثة إلى وجود شاهدي عدل واثنين مزكيين من غير الورثة لإثبات الوفاة.

طريقة استخراج صك حصر الورثة

كما أوضحنا أن هذا الصك يتم استخراجه إلكترونيًا من خلال منصة ناجز التي تقدمها وزارة العدل، ويتم هذا الاستخراج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى خدمة طلبات الإنهاء الموجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية من خلال الضغط المباشر أو من خلال الخدمات الإلكترونية الموجودة على الصفحة الرسمية الخاصة بوزارة العدل ومن ثم اختيار الدوائر الإنهائية.
  • يتم الدخول إلى الخدمة وتقديم طلب جديد ومن قسم الورثة يتم اختيار استخراج صك حصر ورثة.
  • يظهر نموذج تتم تعبئته بالبيانات المطلوبة من مقدم الطلب سواءًا كان أحد الورثة أو من ينوب عنه ومن ثم تعبئة بيانات المتوفى والورثة والشهود.
  • يتم الضغط على تقديم الطلب ومن ثم يتم إرسال رسالة برقم الطلب على هاتف الجوال المسجل من قِبل مقدم الطلب.
  • من خلال منصة ناجز يمكنك استخراج صك حصر ورثة بخطوات بسيطة كما ذكرنا ولكن في الوقت الذي كان يتم استخراجه من المحكمة كان يتم حجز موعد من خلال بوابة ناجز.

صك الحصر الإلكتروني

في الفقرة السابقة قما بذكر عدد من الخطوات من أجل استخراج صك الحصر، وهذه الخطوات تكون متبعة عند استخراج الصك من المحكمة أو إلكترونيًا، ولكن من أجل استخراج الصك بشكل إلكتروني لا تحتاج إلى حجز موعد في المحكمة.

يتم تحديد جلسة إلكترونية وإرسال البيانات الخاصة بها إلى مقدم طلب استخراج صك حصر ورثة وبمجرد عقد الجلسة وتأكد القاضي من صحة البيانات يتم إصدار الصك من خلال خدمة التقاضي الإلكتروني.

حتى وقتنا الحالي تعتبر هذه الطريقة الإلكترونية هي الطريقة الوحيدة المستخدمة من أجل استخراج صك حصر الإرث وليس من المعروف ما إذا كان سيتم اعتماد طرق أخرى فيما بعد أم لا.

استخراج صك حصر بدل فاقد

تعتبر شهادة حصر الورثة من الاوراق الضرورية جدًا فما هو الحال في حالة فقدانها؟ يتساءل الكثيرون حول الإجراءات المتبعة من أجل استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد، ويطمئنكم مكتب المحامي ناجي العصيمي، فقد إجراء توكيل محامي لأحد محاميّ المكتب أنت لسة بحاجة إلى الذهاب للمحكمة لاستخراج بدل فاق، فإن المحامي الموكل سوف يقوم هو بالأمر.

ناجي العصيمي محامي التركات

سواءًا كنت ترغب في استخراج صك حصر ورثة أو بدل فاقد، أو حتى إذا كان هناك منع من أحد الورثة على توزيع التركة، فإنك بالطبع بحاجة إلى أفضل محامي تركات في الرياض وفي المملكة العربية السعودية من مكتب المحامي ناجي العصيمي، حيث أن المكتب يضم نخبة من أفضل المحترفين في شتى مجالات القانون بشكل عام وفي قضايا الميراث بشكل خاص.

فكل ما عليك هو توكيل المحامي والحصول منه على المعلومات أو الاستشارات التي تحتاج إليها.

قيمنا

احدث المقالات

استشارة محامي
خدماتنا

استشارة محامي

تواصل مع مكتب الخبير القانوني ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، لتصل إلى استشارة محامي، حيث يعمل لديه نخبة من كوادر

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com