الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية

الفرق بين المؤسسة والشركة

يعد الفرق بين المؤسسة والشركة في ظل النظام السعودي من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان العديد من رواد الأعمال الذين لديهم رأس مال يرغبون في تحقيق أفضل استثمار فيه.

كما يعلم الكثيرون أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية كبيرة بين الشركة والمؤسسة، ولهذا في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين المؤسسة والشركة في السعودية، وسنتعرف على مزايا وعيوب كل منها، بالإضافة إلى خصائص وإجراءات التأسيس. ولمعرفة الفروق الرئيسية بين الشركة والمؤسسة حسب النظام السعودي، أولاً دعونا نتعرف على مفهوم كل من المصطلحين بطريقة مبسطة.

تعريف المؤسسة

يتم تعريف المؤسسة على أنها كيان اقتصادي مستقل، على سبيل المثال يمكننا تسمية المؤسسة بالجامعة أو مركز تجاري واحد أو مؤسسة طبية، إلخ، حيث يتم دمج المؤسسة في شكلها الاجتماعي بالإضافة إلى شكلها القانوني، لذلك من الضروري مراعاة تحقيق الأغراض المحددة التي تأسست من أجلها هذه المؤسسة في المجتمع.

تعريف الشركة

لمعرفة الفرق بين المؤسسة والشركة لابد من التعرف على تعريف الشركة أيضًا، إذ تعتبر الشركة أكثر أشكال التنظيم تطوراً من حيث هيكل الإدارة وأهم أهدافها هو الربح، وذلك من خلال الأساليب الاستثمارية التي تحتاجها، ثم تتخذ الشركات طابعًا تجاريًا أكثر، وهذا عكس المؤسسة التي يجب أن يكون لها أغراض اجتماعية ، كما تتميز الشركات بطبيعة استقلال المؤسسات إلى حد كبير.

الفرق بين المؤسسة والشركة من حيث إجراءات التأسيس

بعد التحقق من المفهوم القانوني لكل من الشركة والمؤسسة، تعرف معنا الآن على الاختلاف في التأسيس.

إجراءات التأسيس للمؤسسات

من أجل فتح مؤسسة في المملكة العربية السعودية هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها وهي:

  • تحضير السجل التجاري الخاص بالمؤسسة.
  • تقديم كافة الوثائق والمستندات التي تثبت شخصية المتقدم لإنهاء إجراءات التأسيس.
  • توفير نموذج يقدمه صاحب الطلب لتوضيح المجال الذي سوف تكون عليه المؤسسة.
  • تقديم ما يثبت أن الشركة لديها مقر سواء كان إيجار أو تمليك.

إجراءات تشكيل الشركة

بعدما تعرفنا على الفرق بين المؤسسة والشركة من حيث التعريف، فلابد من التعرف على الفرق في إجراءات التأسيس.

قبل البدء في إجراءات التأسيس يجب على الشركة أولاً تحديد نوع النشاط الذي ستمارسه ، سواء أكان تجاريًا أم صناعيًا أم سياحيًا ، إلخ. أي كيان أو اسم آخر يندرج تحت الأسماء المخالفة للذوق العام.

تحديد الشكل القانوني للعمل، سواء كانت شركة خاصة أو عامة، أو شركة ذات مسؤولية محدودة، أو ألقاب قانونية أخرى، يجب تحديد الشكل القانوني للشركة بطريقة مهمة.

بعد أن اطلعنا على إجراءات التأسيس الرئيسية لكل من الشركات والمؤسسات، نشرع في معرفة حول خصائص كل منها.

خصائص المؤسسات والشركات

من اهم عوامل الفرق بين المؤسسة والشركة هو الفرق بينهما من حيث الخصائص المميزة لكل منهما، والذي يتمثل في:

خصائص المؤسسات

يكمن جوهر خصائص المؤسسات في حقيقة أنها تعمل بوعي لخدمة جميع الأغراض التي تم تأسيسها وتختلف هذه الأغراض باختلاف العمر .

تعتبر المؤسسة شيئًا أساسيًا وركيزة اقتصادية مهمة في كل دولة، علاوة على أنها تتمتع بالشكل القانوني وتستفيد المؤسسة من جميع الموارد التي تمتلكها ، سواء كان ذلك موردًا ماليًا أو بشريًا ، لتحقيق جميع الأهداف المقترحة ، سواء للربح أو للأغراض الاجتماعية.

خصائص الشركة

بالنسبة لخصائص الشركة، فإنها تتمتع بالاستقلالية والصلابة في نفس الوقت ، وهذا يرجع إلى جهود كل عضو أو مؤسس في  الشركة ومسؤوليات الشركة محدودة، وهذا عكس المؤسسة حيث تقتصر مسؤوليتهم على قيمة الحصة داخل الشركة، تحدث تغييرات كثيرة في الشركات ، إما بسبب تغيير أسعار أسهم الشركة في الأسواق أو بسبب تغيير المؤسسين ، من خلال تغيير الملكية ووجود شركاء جدد.

ناجي العصيمي أفضل محامي شركات

الآن انت على دراية بأهم عوامل الفرق بين المؤسسة والشركة فسواءًا كنت ترغب في تأسيس شركة او مؤسسة أيًا كان نوعها فأنت بحاجة إلى محامي شركات مخضرم ومحترف لكي يساعدك في الإجراءات والتنفيذ والإنشاء، فلا تتردد في التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل مساعدتك في الإجراءات القانونية.

قيمنا

احدث المقالات

محامي تقسيم ميراث
خدماتنا

محامي تقسيم ميراث

محور حديثنا اليوم من مكتب المحامي ناجي العصيمي للقضايا والاستشارات القانونية حول أهمية وجود محامي تقسيم ميراث وكيفية الحصول عليه،

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com