تجديد عقد العمل تلقائيا

تجديد عقد العمل تلقائيا
قيمنا

إن المملكة العربية السعودية هي من الأسواق العربية الكبرى التي تستقدم الآلاف من الموظفين، والعاملين من مختلف بلدان العالم،هذه العمالة الكبرى تستقدم بعقود عمل سنوية ما يجعل العاملين بحاجة إلى تجديد عقد العمل تلقائيا.

وفي هذه المقالة المقدمة من مكتب المحامي ناجي العصيمي سوف نتعرف على الطرق القانونية التي من خلالها تجدد عقود العمل داخل المملكة تبعًا لـ نظام العمل السعودي.

ما هو عقد العمل

يوفر القانون المدني تعريفًا لعقد العمل إذ أنه بصورة بسيطة صورة رسمية تلزم كل من العامل، وصاحب العمل بعدة شروط تجعل من أداء العمل أكثر دقة من العامل، وتلزم صاحب العمل بتأدية الحقوق اللازمة إلى العامل.

ماذا يتضمن عقد العمل؟

عقود العمل على تنوعها تحتوي على عدة عناصر أساسية تعد من الأمور اللازم ذكرها، ولا يصح عقد العمل إلا بها.

تاريخ العمل

يذكر في العقد الفترة الزمنية التي اتفق فيها كل من الطرفين العامل، وصاحب العمل_سواء أكان الأخير فردًا، أو شركة_على مدة العمل.

نوع العمل

لا بد أن يحتوي عقد العمل السعودي على كافة التفاصيل التي يلزم بها العامل أو الموظف بحيث يذكر هيئة العمل، وطريقة العمل، وما يطلب من العامل بعد إنهاء العمل إلي ما يشبه ذلك.

من المهم أن يذكر أيضًا مكان العمل، ووقته، وكافة الشروط التي تتعلق بالسفر إن كان من مهام العامل.

الراتب

يتضمن العقد أيضًا الراتب، ويتضمن تفاصيل الحوافز، وما يتعلق بالإجازات وهل هي مدفوعة الأجر أم لا.

تجديد عقد العمل تلقائيا

تكون عقود العمل أكثرها ذات فترات محدودة كأن تكون عامًا أو أكثر من ذلك، وهذه العقود يشترط عند تجديد عقد العمل تلقائيا أن يتفق صاحب العمل مع العامل على تفاصيل العقد مرة أخرى.

تتقدم الشركة، أو صاحب العمل إلى إدارة شؤون الموظفين بالشركة بخاطب إلى إعادة تجديد عقد العمل تلقائيا مرة أخرى بحسب ما اتفق عليه الطرفين.

في نهاية العقد يذكر الطرف الموظف اسمه رباعيًا، ويذكر تاريخ إمضاء العقد سواء أكان العقد ورقيًا أو إلكترونيًا حتى يتثنى له تقديمه إلى الجهات المختصة بالمملكة لتوثيقه بما يسمح لها بالحصول على حماية قانونية تقيه عند حدوث المشاكل.

العقود غير محددة المدة

هناك مجموعة من العقود التي لا يتفق بها على مدة محددة إذ تتجاوز مدة العقد عن خمس سنين ما يجعل العقد غير محدد الأجل، وفي حينها يكون تجديد عقد العمل تلقائيا بدون الحاجة إلى طلب ذلك.

من أمثلة هذه العقود عقود العمل التي تنتهي بانتهاء العمل كأن يتفق الطرفين على عمل ما ثم عند انتهائه ينتهي التعاقد بينهما.

تصير هذه العقود مدة إلى أن ينتهي العمل، وهو حينها لا يحتاج إلى تجديد عقد العمل تلقائيا لكونه مستمرًا إلى تقديم العمل المطلوب.

كيف يقدم الموظف إخطارًا بعدم تجديد العقد تلقائيا؟

في الوقت الذي يطلب فيه الكثيرون تجديد عقد العمل تلقائيا، هناك أيضًا فئة أخرى لا تحتاج إلى تجديد العقد لأسباب كثيرة والتي قد يكون منها الإنتقال إلى شركة أخرى.

يقدم لك مكتب المحامي ناجي العصيمي الطرق القانونية الصحية التي من خلالها يمكن كتابة إخطار بعدم تجديد العقد تلقائيا، والتي تبدأ بإخطار صاحب العمل قبل الرغبة في ذلك بشهر على الأقل.

يقدم الموظف إلى قسم الموارد البشرية  أو العامل إلى صاحب العمل خطابًا يذكر فيه رغبته في المغادرة، وعدم تجديد العقد.

يتضمن الإخطار ذكرًا للوظيفة التي يعمل بها الموظف مع ذكر تاريخ البدء فيها، وأيضًا يذكر نوع عقد العمل الذي كان بين الطرفين ثم يختمه بذكر رغبته في عدم تجديد عقد العمل تلقائيا.

يتبين من ذلك أن المشرع السعودي كفل الحق لطرفي العمل بأكثر من طريقة في إنشاء عقود العمل، وفي تجديد عقد العمل تلقائيا، كما كفل حقًا قانونيًا في التقديم بإخطار لعدم التجديد العقد سواء من جانب الشركة، أو الموظف.

يوفر لك مكتب محاماة ناجي العصيمي استشارات عديدة في قانون العمل، وتجديد عقود العمل، لذا لا تتردد في التواصل معنا.

احدث المقالات

استشارة محامي واتس اب
خدماتنا

استشارة محامي واتس اب

قيمنا مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية يرحب بك في موقعه الإلكتروني والذي يشمل على كافة التخصصات القانونية والمرافعات

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com