حكم الدهس الغير متعمد

حكم الدهس الغير متعمد
قيمنا

ماهو حكم الدهس الغير متعمد؟ يثير الأمر اهتمام الكثيرين في المملكة العربية السعودية، حيث يتعرض الأفراد أحيانًا إلى هذا الأمر بغير قصد ولا يعرفون ما هي العقوبة التي سوف يحصلون عليها كونهم غير متعمدين، ولهذا فإننا في مكتب المحامي ناجي العصيمي سوف نقدم هذه المقالة من أجل تعريف المواطنين بعقوبة وحكم الدهس الغير متعمد وما هو الفرق بينه وبين الدهس العمد وما هي الدية.

الدهس الغير متعمد

في البداية لابد من تعريف الدهس الغير متعمد، والذي يتم إطلاقه على حوادث السير غير المقصودة والتي تودي بحياة الأفراد، فمن الممكن أن تتسبب في وفاة شخص ما بسبب الإهمال أو التهور أو عدم الانتباه لقواعد الطريق.

حكم الدهس الغير متعمد في السعودية

بعدما تعرفنا على طبيعة الدهس غير العمد، فإن المملكة العربية السعودية تفرض العقوبات والجزاءات على هذا الأمر لكي يكون هناك رادع وقانون يحمي من سهولة زهق الأرواح، فنجد أن عقوبة القتل الخطأ في حوادث السيارات تشتد في حالة تعاطي الجاني المخدرات، أو في حال تسبب في وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص.

تختلف العقوبات التي تفرضها المملكة العربية السعودية على الدهس غير المتعمد تبعًا لموقف الحادثة، وبناءًا على ما يتم إثباته في التحقيقات يتم تحديد حكم الدهس الغير متعمد، ففي حالة إثبات امتثال المتهم لتعليمات المرور وأن الخطأ كان من الضحية، ففي هذه الحالة يتم تبرئة الجاني.

كما أن الحكم على الجاني يكون بالبراءة، في حالة سير الضحية وغير المكان المخصص للمشاة أو القيادة بسرعة غير قانونية، في حالة كان يقود سيارة، أما في حالة إثبات تعمد الجاني دهس الضحية فإنه يتم معاقبته بطريقة أخرى.

عقوبة الدهس العمد

بالرغم من كونه جريمة أيضًا، إلا أن حكم الدهس الغير متعمد يختلف عن حكم الدهس العمد في كون عقوبته أقل شدة نتيجة لوجود عامل الخطأ، فإذا تمت إدانتك بتهمة الدهس الغير متعمد فإن العقوبة في هذه الحالة تعتمد على ما إذا كنت تنوي إيذاء الشخص أم لا، ففي هذه الحالة تشتد العقوبة، فإذا كان الجاني يقود تحت تأثير الكحول، فإن هذا يندرج تحت حيازة المخدرات أو تعاطيها، وهو ما يعد جريمة قوية.

وفي هذه الحالة يتحدد حكم الدهس الغير متعمد على أنه متعمد ويتم فيه إصدار الحكم على النحو التالي:

الحبس عامين ، أو غرامة تقدر بمائة ألف ريال سعودي، لكل من تسبب في إصابة شخص استغرق أكثر من خمسة عشر يومًا من أجل الشفاء.

في هذه الحالة من الممكن أن يحكم القاضي بمعاقبة المتهم بالعقوبتين معًا أو بإحداهما فقط تبعًا لملابسات الحادث.

في حال تسبب المتهم أثناء الحادث المروري في فقد الضحية لأحد الأعضاء أو تسبب في الوفاة، فإن في هذه الحالة يحق للقاضي الحكم إما بالحبس لمدة أربع سنوات أوغرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال سعودي، أو كلاهما معًا تبعًا لملابسات حكم الدهس الغير متعمد.

أما بالنسبة للسيارة التي تسببت في الحادث، فإنه يتم بيعها في المزاد ووضع الأموال الناتجة من البيع في هيئة الولاية على أموال القاصرين.

المحامي ناجي العصيمي

يعتبر مكتب المحامي ناجي العصيمي أشهر وأفضل مكتب محاماة في الرياض وفي المملكة العربية السعودية والمتخصص في قضايا الحوادث المرورية وشتى أنواع القضايا الأخرى.

فإذا تعرضت إلى حادث مروري وترغب في الحصول على تعويض أو رفع قضية على المتهم، أو تمت توجيه التهمة إلى وتقع تحت حكم الدهس الغير متعمد، وترغب في الحصول على المساعدة، فإن مكتب المحامي ناجي العصيمي يمكنه تقديم المساعدة اللازمة لك من أجل هذا وتقديم النصائح والاستشارات القانونية التي ترغب بها.

احدث المقالات

توكيل محامي الكترونيا
خدماتنا

توكيل محامي الكترونيا

قيمنا تريد توكيل محامي الكترونياً يقدم خدمات الاستشارات القانونية من المتخصصين محامين ومستشارين وحقوقيين وإستفسارات بمختلف المجالات القانونية، مقدمة من

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com