طريقة تقديم شكوى كمبيالة

طريقة تقديم شكوى كمبيالة
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

ما هي طريقة تقديم شكوى كمبيالة؟ يتعرض الكثير من الأشخاص إلى عمليات احتيال أو ممطالة في تسديد الكمبيالات، ويرغبون في معرفة طريقة تقديم شكوى من أجل المطالبة بسداد الكمبايلة، حيث أنها عبارة عن مستند يتم إصداره بناءًا على اتفاق شفهي يفيد بإلزام المُصدر للكمبيالة بالدفع لطرف معين، ولا يمكن تبادلها أو التفاوض عليها.

فهي واحدة من أقدم وأهم أنواع الأوراق التجارية لذلك قام المشرع باتخاذها كنموذج لأوراق تجارية أخرى.

فما هي طريقة تقديم شكوى كمبيالة في حالة الممطالة عن تسديدها، ومتى تسقط؟ هذا ما سوف يجيب عنه مكتب المحامي ناجي العصيمي في هذه المقالة كواحد من أشهر المحامين في المملكة العربية السعودية.

هل تبحث عن : استشارة محامي في الرياض

متى تسقط الكمبيالة في السعودية؟

نظرًا لضرورة تسديد الكمبيالة وأن هناك عقوبة عدم سداد الكمبيالة، فإن هناك أيضًا حالات يتم فيها إبطال الكمبيالة قد معرفة طريقة تقديم شكوى كمبيالة وهي:

  • في حالة كان الساحب فاقدًا للأهلية ولم يبلغ السن القانونية بعد والتي تكون عند وصوله ل 18 عام لمن يحق لهم التجارة تحت إذن وليهم.
  • في حالة القاصر غير المسموح له بالتجارة أو المحجوز عليه أو السفيه فإن البطلان يكون نسبي لحين زوال السبب.
  • أن يكون موضوع الكمبايلة مخالفًا للأنظمة العامة الموجودة في القانون السعودي.

هنا يكون الكمبيالة باطلة وتسقط صلاحيتها…

مدة صلاحية الكمبيالة

وفقًا لنظام الأوراق التجارية السعودي، فإن مدة صلاحية الكمبيالة تصل إلى 4 سنوات من تاريخ الإنشاء، وفي حالة كان الاستحقاق مقيدًا بتاريخ محدد، فإن صلاحية الكمبيالة تكون ثلاثة سنوات من تاريخ الاستحقاق.

 صيغ ونماذج الكمبيالة

قبل التعرف على طريقة تقديم شكوى كمبيالة ،، يقدم لكم مكتب المحامي ناجي العصيمي عددًا من الأمثلة على الكمبيالات ووبعض أشكال سندات الصرف الشائعة التي يعترف بها نظام الأوراق التجارية وهي:

  • الفواتير الداخلية: تكون الكمبيالة فاتورة داخلية في حالة تحقق فيها شرطين وهما (أن يتم سحب الفاتورة ودفعها داخل المملكة العربية السعودية، أو سحبها داخل المملكة على مقيم فيها، ولكن يتم دفعها في بلد أجنبي).
  • الكمبيالات الخارجية: بشكل عام، فأي فاتورة ليست داخلية فهي خارجية، كما أن الفواتير الأجنبية تتطلب ثلاثة نسخ وتحكمها بعض القواعد المختلفة قليلًا.
  • فواتير التجارة: وهي عبارة عن فاتورة التبادل التي يتم إ\خالها حيز التنفيذ خلال معاملة تجارية حقيقية، وتكون بين طرفين البائع والمشتري، يقوم فيها تحديد دفع المشتري لمبلغ معين (مبلغ الشراء) في تاريخ محدد.
  • فواتير الإقامة: تختلف عن فواتير التجارة، نظرًا لعدم تضمنها على أي معاملات تجارية، ولكنها تشبه إلى حد كبير معاملات القروض.

تعرف علي: محامي ميراث في الرياض

طريقة تقديم شكوى كمبيالة في المملكة العربية السعودية

بعدما تعرفنا على حالات إسقاط الكمبيالة، ومدة صلاحيتها، وبالرغم من ضرورة استعانتك بمحامي متخصص في القضايا التجارية من مكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل مساعدتك في المطالبة بحقك في هذه القضايا بشكل قانوني سليم، إلا أنه من الضروري معرفة طريقة تقديم شكوى كمبيالة في السعودية بشكل صحيح لكي تكون على دراية بالأمر.

ويتم تقديم الشكوى من خلال: 

  • أن يقوم الدائن بتقديم شكوى إلى وزارة التجارة السعودية، وهي الوزارة المختصة في حالة كانت التجارة بين مؤسسات أو شركات، أو يتم تقديم الشكوى إلى النيابة العامة، والتي تقوم بدورها بمحاولة حل الأمر بشكل ودي وإعطاء المدين فرصة للسداد.
  • وفي حالة تعثر المدين في السداد وفشلت محاولات الصلح، فإن النيابة العامة تقوم باتخاذ الاجراءات القانونية من أجل حل المشكلة بالتقاضي.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

بعدما تعرفنا على طريقة تقديم شكوى كمبيالة في النيابة العامة أو في وزارة التجارة السعودية، يجب التنويه على أنه من الضروري اصطحاب محامي متخصص في القضايا التجارية لكي يقوم بتقديم الشكوى بشكل صحيح يضمن لك حقك، وهنا فإن الاختيار الأمثل يقع على مكتب المحامي ناجي العصيمي، حيث يضم نخبة من أفضل المحامين ذوي الخبرة في مثل هذه القضايا.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!