طلب الاعتراض على المخالفات المرورية

طلب الاعتراض على المخالفات المرورية

هل تعرف كيفية تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية ؟ نظرًا لأن هناك الكثير من المخالفات المرورية التي يتم تسجيلها في المملكة العربية السعودية بشكل يومي، فإن في بعض الأحيان تكون هناا مخالفات قد تم تسجيلها في نظام ساهر عن طريق الخطأ، مما يستوجب الاعتراض عليها.

ولهذا قدمت المملكة العربية السعودية طريقة إلكترونية من أجل تقديم الاتراضات على المخالفات المرورية، مما يسمح للمواطنين بتقديم الاعتراضات بطريقة بسيطة ومختصرة من شانها توفير الوقت والجهد عليهم، بدلًا من الحاجة للذهاب إلى المصالح الحكومية لإنهاء الإجراءات.

ويسأل الكثير من الأشخاص عن كيفية تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية التي يتبعها السائقون على طرق المملكة العربية السعودية، ويستمر ذلك إلى أن تقوم المديرية العامة للنقل بمراجعة المخالفات ثم اتخاذ قرار بشأنها مبينة ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة، فإذا كان الجاني على حق ، فعليه دفع الغرامة ، ولا يحق له الاعتراض، ولكن إذا كانت المخالفة خاطئة ولم يرتكبها مالك السيارة ، فعليه تقديم استئناف ضد هذه المخالفة المرورية.

فإن السبب الأول للاعتراض على مخالفة مرورية في المملكة العربية السعودية هو احتمال أن هذه المخالفات خاطئة وغير صالحة. ولهذا تعمل هيئة النقل بالمملكة العربية السعودية على إتاحة جميع المخالفات المسجلة لمالك السيارة من خلال المنصة الإلكترونية “أبشر” حتى يتمكن المالك من رؤية المخالفة ومعرفة ما يمكن الاعتراض عليه بسهولة من خلال الاطلاع على المخالفات المرتبطة بها، والحصول على معلومات مفصلة.

ولكي يتمكن مالك السيارة من الاعتراض على المخالفة المرورية ، يجب استيفاء عدد من الشروط والقواعد ، بالإضافة إلى نص الاستئناف ، يجب أن يكون رسميًا ودقيقة، وننصح باستشارة محامي قانوني متخصص من أجل كتباة الاعتراض بشكل صحيح.

طريقة تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية

إن أفضل استئناف للمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية هو الذي تعمل عليه وزارة الداخلية السعودية بعد أن علمت بقضايا استئناف المخالفات المرورية. كما ذكرنا سابقًا ، فهي تقدم خدمة استئناف المخالفات المرورية إلكترونيًا من خلال منصة أبشر، وهذا يتطلب أيضًا توفر العديد من الشروط التي سوف نذكرناها لك عزيزي القارئ.

شروط الاعتراض على المخالفات المرورية

هذه هي الشروط التي من الضروري بتوافرها عند تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، وتأتي هذه الشروط كالتالي:

أولاً: على مالك المركبة تقديم طلبات الاعتراض على المخالفات المرورية خلال مدة أقصاها ثلاثون يومًا من تاريخ إخطاره بالمخالفة. لأنه بعد الموعد النهائي لا يمكنك الإبلاغ عن الانتهاكات.

ثانيًا: يمكن لمالك السيارة التقدم بطلب للاعتراض على مخالفة عبر منصة أبشر ولكن مرة واحدة فقط، فلا يمكنه تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية من خلال منصة أبشر بعد أن تتخذ اللجنة المختصة قرارًا.

ثالثًا: يجب على مالك السيارة أيضًا إكمال إجراءات المعارضة المذكورة أعلاه حتى يتمكن من تقديم طلب معارضة جديد، بمعنى آخر، لا يمكنك تقديم طلب جديد أثناء معالجة طلب الاعتراض التلقائي الذي تم إرساله مسبقًا.

رابعًا: يحق لجميع السائقين تقديم عدد لا نهائي من الاعتراضات بخلاف حالة واحدة إذا تم رفض خمسة اعتراضات في العام الهجري الواحد.

متى يتم تقديم اعتراض المخالفات المرورية؟

كما ذكرنا في مقالتنا، يمكن للمواطنين السعوديين، أو المقيمين تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية إذا كان فيها خطأً، ويتم ذلك من خلال نظام ساهر، طالما المواطن مسجّل في منصة أبشر الإلكترونية، ونذكر أيضًا أنه يجب تقديم الاعتراض على شكل اعتراض رسميًا، وبصيغة قانونية.

كما أنه يتم تقديم الاعتراض في حالة استيفاء الشخص المتقدم بالطلب للشروط السابق ذكرها في المقال.

محامي متخصص في القضايا المرورية

لكي يمكنك تقديم طلب الاعتراض على المخالفات المرورية بشكل صحيح قانونًا، فما عليك هو التواصل مع محامي متخصص من مكتب المحامي ناجي العصيمي لكي يساعدك على صياغة طلب الاعتراض بشكل قانوني سليم يضمن قبوله، بالإضافة إلى أن المحامي يكون على دراية بكافة الحالات التي قد تعرض الاعتراض للرفض ويعطيك النصيحة القانونية من أجل تفادي ذلك.

فإذا كنت تعرضت إلى تسجيل مخالفة قانونية وتزعم انها مخالفة خاطئة وترغب في الاعتراض عليها، تواصل الآن مع مكتب محامي قانوني ناجي العصيمي وقم بتقديم الاعتراض بشكل صحيح.

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com