قضايا ديوان المظالم

قضايا ديوان المظالم

يقدم مكتب المحامي ناجي العصيمي اليوم بعض المعلومات عن قضايا ديوان المظالم والقضايا الإدارية المتخصصة، حيث أن النزاعات الإدارية هي النزاعات الناشئة عن سوء استخدام الإدارة لحقوقها، وتظهر فيها أهمية العدالة الإدارية والتي هي واحدة من أشكال الرقابة القضائية على ممارسات الإدارة العامة.

ونظرًا لتنوع القضايا والنزاعات الإدارية ودقتها فمن الضروري استشارة محامي متخصص في قضايا ديوان المظالم ولديه خبرة في القانون الإداري ولوائحه في المملكة العربية السعودية.. فما هو ديوان المظالم وما هي المحاكم المرتبطة به؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة بشيء من التفصيل.

ما هو ديوان المظالم؟

يعتبر ديوان المظالم واحدة من الهيئات القضائية المستقلة والمرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالملك  ويتبعها عدد من المحاكم الإدارية الموزعة على كافة مناطق المملكة، وتتمثل قضايا ديوان المظالم في الرقابة القضائية على المحاكم الإدارية التابعة للديوان والدعاوى التي تكون الإدارة طرفًا فيها من أجل تحقيق العدالة والمساواة بين أطراف المجتمع.

تم إصدار ديوان المظالم في تاريخ 19 رمضان عام 1428 هجريًا بناءًا على المرسوم الملكي رقم (م/78) من أجل تحديث القضاء الإداري السعودي.

المحاكم التابعة لديوان المظالم

يضم الديوان عدد من المحاكم التي يتم بناءًا عليها النظر في قضايا ديوان المظالم وهي كالتالي:

  • المحاكم الإدارية: وهي المحاكم التي تختص بكافة الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في قوانين الخدمة المدنية أو العسكرية والأجهزة المتعلقة بالجهات العامة وقضايا تقاعد الموظفين الحكوميين، كما تختص بدعاوى إلغاء القرار الإداري النهائي، كما أنها تختص بالدعاوى التي يكون فيها سوء استعمال للسلطة من قِبل الإدارة العامة أو أيًا من جهات النفع العام ومن في حكمها.
  • محاكم الاستئناف الإداري: وهي المحاكم المنوطة باستئناف الأحكام الصادرة من المحاكم الإدارية والتي ذكرنا بعض من أمثلتها في الفقرة السابقة.
  • المحكمة الإدارية العليا: تقع في مدينة الرياض، وتختص بالنظر في الطعن أو الاعتراضات التي تم تديمها على حكم أصدرته محكمة الاستئناف الإدارية.

قضايا ديوان المظالم

نظرًا لأن الاختصاص الأساسي لديوان المظالم هو القضاء الإداري، فإنه يتعامل مع النزاعات والقضايا التي تقع ضمن اختصاص المحاكم الإدارية.

وديوان المظالم هو هيئة قضائية مستقلة تحقق في النزاعات والمسائل الإدارية المتعلقة بالإدارة.

فعند وجود قضية إدارية يمكن تقديم شكوى فيها لديوان المظالم، بما في ذلك:

  • يجوز تقديم شكوى نتيجة لنزاع ينشأ عن قرار إداري صادر عن إحدى السلطات الإدارية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقديم شكوى حول نزاع ينشأ عن عقد إدارة إلى أي من الهيئات الإدارية.
  • يمكن أيضًا رفع دعوى قضائية إلى قضايا ديوان المظالم فيما يتعلق بإلغاء قرار إداري نهائي لسلطة إدارية.
  • كما يمكن فرض شكوى في حالة اتخاذ قرار إداري معيب في الشكل أو السبب أو في حالة أن القرار المذكور ينتهك القواعد واللوائح.
  • يمكن أيضًا تقديم شكوى فيما يتعلق بأي نزاع تكون الإدارة طرفًا فيه.

أفضل محامي قضايا ديوان المظالم

باعتباره هيئة قضائية مستقلة، فقد تحدثنا عن القضايا التي يمكن أن يتم رفعها أمام ديوان المظالم، ونظرًا لوجود الكثير من التفاصيل الدقيقة في القضايا المتعلقة بديوان المظالم، فلابد من وجود محامي متخصص في قضايا ديوان المظالم من أجل استشارته فيها، حيث أن لكل قضية منها حالة قضائية مستقلة ينطبق عليها ما لا ينطبق على غيرها ولا يعرف بهذا غير المحامي المختص والذي ننصح بأن يكون من مكتب المحامي ناجي العصيمي.

نظرًا لأن المحامي المختص في قضايا ديوان المظالم يكون على معرفة كالمة بكافة الإجراءات القانونية والإدارية التي من شأنها المساعدة في تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل دقيق، ويقدم هذا المحامون في مكتب ناجي العصيمي بكل احترافية ومهنية، كما يقدمون للعملاء كافة الاستشارات بشكل واضح لا يشوبه أي غموض حول القضية محل الاستفسار.

الخدمات القانونية التي يقدمها المحامون

لدى المحامون في مكتب ناجي العصيمي المهارات والخبرة القانونية المطلوبة التي تساعدهم على:

  • صياغة الشكاوى الخاصة بـ قضايا ديوان المظالم وتقديمها بالطريقة القانونية الصحيحة من أجل تحصيل الحق.
  • متابعة القضية الإدارية من بدايتها ومرورًا بكافة المراحل والتفاصيل الخاصة بها.
  • المرافعة امام المجلس التأديبي والمحامي الإدارية.

لا تتردد نهائيًا في التواصل مع مكتب ناجي العصيمي وطلب استشارة قانونية اللازمة في قضايا ديوان المظالم أو القضايا الإدارية الأخرى.

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com