قضايا مكتب العمل والعمال

مكتب العمل والعمال
قيمنا

تتمثل العلاقة بين مكتب العمل والعمال في أنه المسئول عن حل النزاعات العمالية التي من الممكن ان تنشأ بين العمال وأصحاب العمل، ويكون الغرض من مكتب العمل هو تخفيف الضغط عن المحاكم، إذ تبدأ الشكوى في البداية لدى مكتب العمل ومن ثم تحويلها إلى قضية في المحكمة العمالية في حالة عدم حلها.

وفي هذه المقالة يقدم لكم مكتب المحامي ناجي العصيمي بعض المعلومات التي تخص مكتب العمل والعمال وكيفية تقديم الشكوى، بالإضافة إلى أن يمكنه تقديم المساعدة والاستشارة القانونية وقت الحاجة.

إذ يمتلك مكتب المحامي ناجي العصيمي خبرة طويلة في مجال القضايا العمالية ويضمن لكم تحصيل حقوقكم بكل سهولة ويسر في جميع أنواع القضايا العمالية وغيرها.

محاولات التسوية بين مكتب العمل والعمال وأصحاب العمل قبل التحويل للمحكمة

تكون الأولوية في البداية إلى تسوية المشكلات بشكل ودي بين صاحب العمل والعاملين في إدارة التسوية الودية التابعة لمكتب العمل قبل الاتجاه إلى رفع دعوى في المحكمة العمالية، إذ يتم عمل نموذج رفع دعوى ويتم تقييده بسجلات مكتب العمل، ومن ثم يقوم بالإشراف على متابعة القضية ومحاولة الوصول إلى حل ودي للخلاف القائم.

وفي حالة فشل مكتب العمل والعمال وصاحب العمل في حل النزاع، هنا يتم تحويل الأمر من مجرد شكوى في مكتب العمل إلى قضية في المحكمة العمالية العليا، ولكن هذا الأمر لا يعني أن هيئة حل النزاع في مكتب العمل غير معتمدة، أو لا يتم الاعتراف بقراراتها، ولكنها تعتبر قوة مساوية لقوة المحكمة.

… ولكن في حالة فشل الصلح وفشلت في الحصول على حقوقك ، ماذا تفعل؟

متى يتم تحويل الأمر من مكتب العمل والعمال إلى المحكمة؟

أصدر مجلس الوزراء قرارًا بهدف تخفيف الضغط عن المحاكم العليا، وينص القرار على وجوب تقدم المتضرر بطلب الشكوى للجنة المنوطة بهذا الأمر في مكتب العمل التابع لمكان العمل، ويقوم مكتب العمل باتخاذ الاجراءات المطلوبة لحل الخلاف وديًا قبل اتخاذ الخطوة القضائية.

وفي حالة فشل مكتب العمل والعمال وأصحاب العمل في الوصول إلى حل ودي يمكن الطلب من المحامي الخص بك مثل مكتب المحامي ناجي العصيمي أن يتقدم برفع دعوى إلى المحكمة العمالية.

وقد أقر مجلس الوزراء عددًا من المواد القانونية التي تنظم هذا الشأن والتي تنص أحدها على عدم قبول أي دعوى قضائية متعلقة بأحد الحقوق المنصوص عليها في نظام العمل أو في العقد بعد انقضاء اثني عشر شهرًامن تاريخ انتهاء علاقة العمل بين العمال وأصحاب العمل، وهذا إذا لم يتقدم صاحب الدعوى بعذر مقبول.

والجدير بالذكر أن المنازعات المتحولة من مكتب العمل والعمال وأصحاب العمل إلى المحكمة العمالية يتم النظر فيها لعى وجه السرعة.

مدة الشكوى في مكتب العمل

يعتبر تقديم شكوى في مكتب العمل من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تحصيل الحقوق، ولكن هل هناك مدة معينة لتقديم الشكوى؟ 

هل هناك مهلة محددة من أجل تقديم الشكوى بين مكتب العمل والعمال وأصحاب العمل؟

يجب على المتضرر معرفة مدة الشكوى حتى لا تضيع الفرصة ولا يتمكن من تقديم شكواه، وعليه فإنه يتم منح فرصة قد تصل إلى 21 يوم من بداية تقديم الشكوى، وفي حالة انتهاء المدة القانونية يتم اعطاء مدة أخرى تصل إلى 45 يوم، ويكون هذا نتيجة انتهاء المدة دون الوصول إلى نتيجة مرضية للطرفين.

المحامي هو الحل

في حالة تقديم الشكاوى في مكتب العمل والعمال وأصجاب العمل يرغبون في الوصول إلى حل، فإنه من الأفضل لك كمتضرر أن تستعين بمحامي متخصص يساعدك في كافة الاجراءات والخطوات، وهنا يكون دور مكتب ناجي العصيمي أمهر محامي قانوني، والذي يعد من أفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية في حل المشكلات العمالية.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com