كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية والكثير من المسائل المتعلقة بالطلاق يوضحها لكم نخبة من أفضل مستشاري مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية .

ما هي نفقة الطفل ؟

نفقة الأبناء مبلغ من المال يقدمه الزوج لزوجته وأولاده لتأمين متطلبات الحياة وتلبية احتياجاتهم المادية أو الملابس أو الأدوية أو غير ذلك.

يتم حساب هذه النفقة وفقاً للوضع المالي للزوج إذا كان معسراً وغير ميسور الحال ، فلا يلزمه أكثر من تلبية الحاجات الضرورية فقط.

أما إذا كان ميسور الحال ، فعليه أن ينفق على كل حاجات الأولاد.

وتجدر الإشارة إلى أن للقاضي الحق في إصدار حكم للزوجة إذا رفعت دعوى قضائية بعد أسبوعين فقط من تاريخ رفعها ضد الزوج (زوجها السابق) .

وذلك حتى تتمكن الأم من الإنفاق على الأبناء سريعا ، فالحكم الصادر واجب التنفيذ بعد صدور الحكم الأول ، كما يجدر التنويه إلى أن قيمة نفقة الأولاد يمكن أن تتغير بتغير الوضع المالي للزوج سواء أكان ثريا أم لا كما يجوز إسقاط هذه النفقة في بعض الأحوال التي يحددها القانون.

وللنفقة فضل كبير عند الله تعالى ، فهي واجبة على كل زوج قدر المستطاع.

الرجل القادر على الإنفاق أو التهاون في دفعها من أبشع الذنوب على نفس الزوج أو الأولاد.

نفقة الأبناء هي واجب ومسؤولية الأب تجاه أبنائه بعد طلاق زوجته ، حيث يلتزم بإعالة أولاده بأشكال مختلفة ، سواء كانت مالاً ، أو طعاماً ، أو مسكنًا ، أو ملبسًا ، أو دواءًا ، إلخ.

وتعتمد هذه النفقة على حال الزوج المالي إذا كان معسراً. ليس ميسور الحال ، فلا يلزمه أكثر من تلبية الحاجات الضرورية فقط ، ويمكن أن تتغير قيمة نفقة الأولاد بتغير الوضع المادي للزوج ، سواء أكان ميسور الحال أم لا ، وهذا كما يمكن مصادرة النفقة في بعض الحالات التي يحددها القانون.

قد يهمك أيضاً: محامي طلاق بالدمام

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

أعلنت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية ، أنه من واجب الأب على الأبناء بعد الطلاق دفع النفقة للأبناء على اختلاف أنواعها .

حيث تتنوع النفقة إلى نفقة مادية ، وتتمثل في مقابل ما يكفي من المال. لتلبية احتياجات الأبناء أو تأمين الحاجات اللازمة ، وتحدد وزارة العدل نفقة الأبناء على أساس الراتب الخاص.

في حال كان وضعه المادي في متناول اليد ، ولكن إذا كان من الصعب تلبية جميع الاحتياجات ، فالزوج ملزم بتوفير الحاجات الأساسية.

عادة ما يتم الاتفاق بين الزوجين على قيمة النفقة التي ستحصل عليها الزوجة بعد الطلاق من أجل تربية الأبناء ، وهنا لا يتطلب الأمر أي تدخل قانوني .

ولكن تلجأ الأم إلى القضاء في بعض الحالات. نتيجة عدم قدرتها على الوصول إلى تفاهم مع الأب ، فتقوم برفع دعوى قضائية بعد أسبوعين فقط من تاريخ رفعها إلى الزوج (زوجها السابق) حتى تتمكن من الإنفاق على الأبناء.

إذا كان الحكم نافذاً بعد صدور الحكم الأول ، وقد تتغير قيمة نفقة الأولاد بتغير الوضع المالي للزوج سواء كان ميسور الحال أم لا ، مع مراعاة أن الشرع ألزم الأب بالنفقة على الأطفال حتى يكبروا ويكون لديهم القدرة على تحمل نفقاتهم الخاصة.

تحتسب نفقة الأطفال بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية بالاعتماد على الأوراق اللازمة لتحديد نفقة الطفل.

حدد القانون السعودي متوسط نفقة الأطفال بعد التفريق بين الزوجين ، ويتراوح هذا المتوسط بين 1000 و 1500 ريال سعودي شهريًا ، وحساب النفقة للرضيع يشبه حساب النفقة لجميع الأبناء.

في حال رفض الأب دفع نفقة الأبناء ، فإن القانون السعودي سيتبع أساليب عديدة لإجباره على دفعها ، ويصدر مذكرة توقيف في حال إنذار الأب بالدفع ورفضه ، و في هذه الحالة ، توقف الحكومة السعودية جميع الخدمات التي يستفيد منها الأب داخل البلاد ، وتلزم الأب بدفع جميع النفقات التي رفض دفعها منذ صدور حكم المحكمة بإعالة الطفل.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com