حساب المستحقات بعد الاستقالة

حساب المستحقات بعد الاستقالة
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

تعرف على طريقة حساب المستحقات بعد الاستقالة حيث تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من أهم حقوق العاملين لأصحاب الأعمال ، وهي بعد انتهاء الوظيفة أو مع استقالة الوظيفة ، واليوم ألزمت المسودة السعودية صاحب العمل بدفع المكافأة إلى العامل بعد انتهاء عقد العمل الخاص به سواء كان العقد لفترة عمل محددة أم لفترة عمل غير محددة لذلك نوضح كيفية حساب مكافأة إنهاء الخدمة بعد الاستقالة وتاريخ انتهائها وفقًا مع قوانين المملكة.

مكافأة نهاية الخدمة

وفقا لهذه القوانين يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة في حالة انتهاء مدة عمله ، أو إذا أكمل العامل العمل المطلوب منه ، أو في حالة إنهاء العمل لفترة غير محددة من الوقت.

لأسباب تتعلق بأي من صاحب العمل لا ، يتم الحصول على المكافأة ، ويحق للمرأة العاملة أيضًا الحصول على المكافأة بعد الزواج أو الأمومة .

وفي ذلك الوقت ليس من الضروري مراعاة مدة خدمتها ، يجب على العاملة إنهاء عقدها بعد ستة أشهر من الزواج ، وعند الولادة ينتهي العقد بعد مرور ثلاثة أشهر على الحمل وليس فقط الحمل.

في حالة الاستقالة يستحق العامل ثلث الأجر ، وتكون مدة الخدمة سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات ، مع مراعاة ما إذا كانت مدة عقد العمل ثابتة أم غير محددة.

قد يهمك أيضاً: فسخ العقد في النظام السعودي

مكافأة نهاية الخدمة بعد استقالة العامل

إما في حالة استقالة العامل مع إنهاء عقد العمل في نفس الوقت ، مع إتمام خمس سنوات متتالية من العمل ، ولكن لم يكتمل عشر سنوات ، أو إذا كان العقد محدد المدة أو لأجل غير مسمى . وفي هذه الحالة يحق للعامل الحصول على مبلغ قدره ثلثي مكافأة إنهاء الخدمة وهذا مع الأخذ في الاعتبار الخدمات المقدمة لصاحب العمل والوظيفة ، إما مع العامل الذي أكمل عشر سنوات من العمل الفترة أو الخدمة ، يحق للعامل الحصول على المكافأة الكاملة لنهاية الخدمة.

مثال: في حال كان الراتب 3100 ريال شهرياً ووفقاً لأحكام المادة 84 من قانون العمل يحسب كل سنة خدمة وكانت علاقة العمل سنة واحدة فيحق للعامل نهاية. – مكافأة خدمة من 3100 إلى 21550 ريال بقيمة نصف شهر مكافأة عن مدة خدمة سنة كاملة.

حساب المستحقات بعد الاستقالة

في المقام الأول ، في حالة إنهاء عقد العمل لفترة محددة أو مع الاستقالة ، على سبيل المثال ، بعد عشر سنوات:

  • تعادل السنوات الخمس الأولى إجمالي الراتب 720 × عدد أيام الخدمة.
    بعد خمس سنوات = إجمالي الراتب 360 × عدد أيام الخدمة ، المجموع أ + ب = استحقاقات نهاية الخدمة
  • مثال: موظف تم تعيينه في 1 يناير 1999 براتب إجمالي قدره 3000 ريال وانتهت خدمته في 23 يوليو 2005. وقد أمضى حوالي 6 سنوات و 6 أشهر و 23 يومًا في الوظيفة ، و الخمس سنوات الأولى تساوي 3000/720 × عدد أيام الخدمة (1800) = 7500 ريال.
  • بعد خمس سنوات ما يعادل 360/3000 × عدد أيام الخدمة (563) = 4،692 ريال مكافأة نهاية الخدمة = 7،500 + 4،692 = 12،192 ريال.
  • ثانيًا: في حالة الاستقالة: أول 5 سنوات تساوي إجمالي الراتب / 2160 × عدد أيام الخدمة ب: بعد 5 سنوات إجمالي الراتب يساوي 540 × إجمالي عدد أيام الخدمة = نهاية خدمة.
  • مثال: موظف تم تعيينه في 1 فبراير 1999 براتب إجمالي 3000 ريال ، واستقال العمال بتاريخ 23/7/2005 م أول خمس سنوات = 3000/2160 × عدد أيام الخدمة (1800) = 2500 ريال.
  • بعد خمس سنوات يعادل 3000/540 × عدد أيام الخدمة (563) أي ما يعادل 3128 ريال. مكافأة نهاية الخدمة = 2500 + 3128 = ، بحيث تكون المكافأة 5628 ريال.

حساب المستحقات بعد الاستقالة وأياً من الاستفسارات الأخرى يمكنك معرفتها من خلال التواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.

احدث المقالات

محامي تقسيم ميراث
خدماتنا

محامي تقسيم ميراث

محور حديثنا اليوم من مكتب المحامي ناجي العصيمي للقضايا والاستشارات القانونية حول أهمية وجود محامي تقسيم ميراث وكيفية الحصول عليه،

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!