محامي ميراث في الرياض

محامي ميراث
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

قضايا الميراث من أكثر القضايا جدلًا في المملكة والتي تحتاج إلى استشارة محامي خبير في حالة حدوث نزاع بين الورثة على تقسيم التركة، أكمل المقال لتعرف متى تستعين بـ محامي ميراث وما هي أهم الإجراءات التي يقوم بها.

متى تحتاج إلى استشارات قانونية في الميراث؟

قد يحدث بين الورثة أن يقوم أحدهم بالانتفاع بالميراث دون إعطاء الآخرين من الورثة حقوقهم، بل قد ما يحدث ما هو أسوأ من حرمان بعض الورثة من حقهم وإنكار أن لهم نصيب في الإرث وهذا ما ينافي أحكام الشريعة الإسلامية وكذلك النظام القانوني في المملكة العربية السعودية ويحتاج إلى محامي ميراث.

تقر الشريعة الإسلامية أن للنساء والرجال حق أن يحصلوا على نصيبهم في الإرث عند وفاة أحد أفراد أسرتهم، كما تسمح الشريعة الإسلامية لغير المسلمين باختيار قوانين بلدهم لتطبيقها عند تقسيم التركة والميراث.

 قوانين الميراث على رأس قائمة القوانين المعقدة  في المملكة العربية السعودية، لذلك عند حدوث مشكلة من المشكلات المعتادة المتعلقة بالميراث ينبغي عليك طلب استشارة قانونية في الميراث من محامي ميراث في مكتب ناجي العُصيمي.

حق الورثة في التركة

يُقر كل من النظام القانوني في المملكة والشريعة الإسلامية أنه عندما يتوفى أحد أفراد الأسرة والذي يُعرف حينها بالشخص الموصي، يحدث أن يكون للورثة من أفراد الأسرة حق فيما تبقى من تركة المُتوفى ولكن بعد أن يتم تسديد جميع ديون المُوصِي وتنفيذ وصيته.

يحق لأي من الورثة كل من الآتي: الاستعلام عن الممتلكات والتركة التي تركها الشخص المتوفى، أن يستعلم عن إجراءات تقسيم التركة والشروع في أخذ حقها وذلك عن طريق التواصل مع محامي ميراث ومن خلال الاستفسار من المحاكم أو البنوك.

حيث يمكن لأحد الورثة الذهاب إلى البنك والاستفسار عن الأصول المالية التي تركها الموصي ومعاملاته المصرفية وحساباته البنكية، وحتى تتجنب لرفض البنك لإطلاعك على هذه المعلومات يمكنك القيام بذلك بشكل قانوني من خلال توكيل محامي ميراث بموجب توكيل رسمي، وسوف يقوم محامي تركات بطلب خطاب رسمي شامل لكل التفاصيل والمعاملات البنكية وفي المقابل سوف يُطلع البنك على الوثائق والأوراق المطلوبة مثل: شهادة الوفاة وشهادة حصر الإرث.

طريقة عمل حصر ورثة

وضعت الشريعة الإسلامية كافة التفاصيل المتعلقة بقسمة الميراث وتوزيع الحصص على الورثثة وحصة كل وريث من التركة، ويوجد شروط معينة لحصر الإرث التي من الضروري الالتزام بها، وكانت تلك الشروط تتمثل في وجود شهود حصر الورثة وفق شروط شهود حصر الورثة والإجراءات المطلوبة لحصر الإرث ومعرفة ممتلكات المتوفى وحصرها للبدء في قسمة الميراث.

 يعمل محامي حصر الإرث على استيفاء كامل الشروط القانونية لنقل ملكية العقارات والأملاك والأموال المنقولة للمتوفى وفق الأحكام القانونية الناظمة لذلك. كما يعالج كافة المنازعات التي تحصل بين الورثة على تقسيم الميراث ليحصل كل ذي حق على حقه الكامل المحفوظ نظامًا وشرعًا.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

في بعض الحالات، يتم اللجوء إلى المحكمة لتقسيم الورث من خلالها، ويعد رفض وامتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة هي أشهر تلك الحالات، أو تصرف أحدًا من الورثة في التركة قبل تقسيمها، أو وجود قاصر أو شخص غائب أو مفقود من الورثة، وكل تلك الحالات يلجأ لها الورثة إلى المحكمة لتقسيم التركة بكل عدالة وفقًا للشرع والنظام.

ولكي يتم تقسيم الإرث عن طريق المحكمة، فعلى محامي ميراث الخاص بالورثة أن يقوم بالإجراءات التالية:

  1. استخراج صك إعلام الوراثة، لمعرفة الورثة المستحقين للتركة.
  2. في حالة رفض أحد الورثة لتوزيع الإرث فيتم إرسال إنذار له من قبل الورثة.
  3. عند امتناع أحد الورثة عن تقسيم الإرث يتم عمل محضر بامتناعه وإعطائه للشرطة.
  4. إذا كانت التركة عبارة عن أرض زراعية فلابد من إحضار الورق الذي يثبت ذلك من الجمعية الزراعية.
  5. إذا كانت التركة عبارة عن عقار أو منزل، فيتم إحضار الورق الخاص به من الوحدة المحلية.
  6. إحضار سجل رسمي من الضرائب الخاصة بالعقارات.

محامي ميراث

اجراءات حصر الورثة

وفرت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات العدلية للمواطنين وكذلك المقيمين. ومن تلك الخدمات التي وفرتها خدمة رفع حصر ورثة عن طريق بوابتها ناجز. فطريقة رفع حصر ورثة من ناجز طريقة بسيطة تتم بالقيام بعدد من الخطوات، وفيما يلي طريقة رفع حصر ورثة من ناجز: 

  1. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الرقمية واختيار خدمات وزارة العدل ومن ثم اختيار طلب جديد.
  2. اختيار الورثة والقصر ومن ثم اختيار خدمة توثيق ورثة متوفي.
  3. لابد من اختيار الجهة للتوثيق كالإسناد المركزي للتوثيق ومن ثم اختيار متابعة.
  4. عليك إدخال بيانات المستفيد.
  5. إدخال نوع الطلب وهو توثيق الورثة.
  6. تعبئة بيانات المتوفي من نوع هوية ورقمها وتاريخ ميلاده.
  7. إدخال صلة قرابة مقدم الطلب بالمتوفي.
  8. إدخال بيانات شهادة الوفاة مثل رقمها ومصدرها وتاريخها.
  9. إدخال تاريخ مكان الوفاة وتاريخ الوفاة ووقتها.
  10. يجب إرفاق صورة عن شهادة الوفاة.
  11. إدخال بيانات الورثة.
  12. إدخال حالة الورثة.
  13. إضافة المرفقات المطلوبة كالمستندات والأوراق اللازمة كالهوية.
  14. الضغط على تقديم الطلب.

محامي ميراث

إجراءات تقسيم الميراث

عند حدوث حالة وفاة وبعد استخراج الشهادة الذي تثبت الوفاة وتبين أن المتوفى قد ترك ممتلكات وأن يحق لورثته الحصول عليها، يحق للورثة أن يستعينوا بـ محامي ميراث للبدء في إجراءات تقسيم الميراث، تتجلى أول خطوة في توزيع الإرث في تجهيز الأوراق والمستندات الضرورية والتي منها:

  • حصر ممتلكات المتوفى.
  • صك الولاية على الأشخاص القاصرين إذا هناك قاصرين بين أفراد الورثة.
  • صك الوكالة عن الورثة الغائبين.
  • صك الوصية إذا كان المتوفى قد قام بكتابة واحدة.
  • حصر العقارات المملوكة وبيان كشف حساب المتوفى في البنوك.
  • حصر النقدية المتوفرة.
  • حصر شهادات الأسهم المملوكة وكذلك المنقولات.

يتم حصر الميراث والممتلكات من نقود، أسهم، عقارات ومنقولات عن طريق الاستعانة بالبنوك والجهات المختصة وكذلك الأفراد الورثة، بعد حصر الديون يتم الأخذ في الاعتبار كلًا من الديون المعدومة وأي أملاك متنازع عليها وطرح كل منهم من الأملاك وتؤخذ وصية المتوفى في الاعتبار أيضًا.

كل من هذه الإجراءات يصعُب على الورثة القيام بها وحدهم بل يجب أن يستعينوا بـ محامي ميراث خبير في الإجراءات القانونية لحصر الميراث، استخراج المستندات المطلوبة، البدء في تقسيم التركة وإعطاء كل ذي حق حقه، وأن يكون خبير أيضًا بحل النزاعات التي تتواجد بين الورثة.

رقم محامي ميراث

يلتزم محامي ميراث بضمان العدالة في توزيع الورث أو التركة من خلال مراجعة  دقيقة للوثائق والأصول الخاصة بالمتوفي، وذلك لتحديد قيمة التركة الصافية بعد خصم الديون وما شابه، وإذا كنت تبحث عن رقم أفضل محامي ميراث يحقق لك العدالة عند توزيع الميراث، فإنك ستجده ضمن فريق من أكبر المحامين والمستشارين القانونين في مكتب ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، ولكي تتواصل معه، يمكنك الاتصال من خلال الرقم التالي: 966509909599

توكيل حصر ورثة

يعتبر توكيل محامي ميراث لحصر الورثة من المسائل المهمة عند حاجة الورثة لتقسيم التركة وفقًا للشرع والنظام، والمحامي المتخصص بقضايا الميراث يسمى محامي أحوال شخصية، ويكون مُلمًا بكافة التفاصيل القانونية والسرعية التي تتعلق بقسمة الميراث نظامًا وشرعًا، حيث يقوم المحامي بكافة الإجراءات اللازمة لتقسيم الميراث بكل عدالة.

فلذلك من الضروري أن تلجأ إلى محامي ميراث عند الضرورة، وتوكيله لحصر الإرث لضمان تقسيم الميراث بأسهل الطرق القانونية واختصار الكثير من الوقت والجهد على الورثة.

كم ياخذ المحامي في قضية الورث

هناك بعض الأسس التي يمكننا الاعتماد عليها لحساب أتعاب محامي ميراث، فتعتبر تلك الأتعاب هي المقابل المادي لجهد المحامي في القضايا المطلوبة منها والمقابل لجهده الذهني وفكره وبذله لذلك الجهد والوقت في القضية، ولكن، الجدير بالذكر أن هذه الأتعاب تختلف من محامي لمحامي آخر، ومن قضية لقضية لأخرى، وكذلك تختلف أتعاب المحامين من مدينة لمدينة أخرى، وهناك بعض الأسس والاعتبارات التي يتم من خلالها احتساب أتعاب المحامي.

فأتعاب المحامي أو الرسوم تختلف باختلاف المكان وماهية القضية وغيرها من الأمور التي تؤثر في زيادة الأتعاب أو نقصانها. كما أنها تختلف من مكتب محاماة لآخر.

كما أن تلك الأتعاب يتم الاتفاق عليها بين الورثة والمحامي من البداية، حيث يتم الاتفاق فيما بينهم عل كل شيء.

نوفر لكم من خلال مكتب ناجي العصيمي أفضل محامين ميراث على قدر عالي من الكفاءة والخبرة، خبيرون بكل إجراءات قضايا الميراث المختلفة، تواصل معنا الآن للاستفسار عن خدماتنا!

احدث المقالات

شروط السند لأمر
نصائح

شروط السند لأمر

شروط السند لأمر وحالات بطلانه في المعاملات التجارية والكثير من الأمور الهامة في التعاملات الخاصة بنظام الأوراق المالية سنناقشها معكم

اقراء المزيد
محامي عقود شركات
خدماتنا

محامي عقود شركات

يعتبر محامي عقود شركات في الرياض وأنحاء المملكة العربية السعودية المختلفة مختصًا في صياغة كافة أنواع العقود التجارية الخاصة بالشركات

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!