نظام نقل الكفالة الجديد

نظام نقل الكفالة
قيمنا

يأتي الوافدون من الكثير من البقاع إلى المملكة العربية السعودية من أجل العمل رجالًا ونساءًا، ومن أجل العمل في المملكة براحة لابد من وجود كفيل أو صاحب عمل من أجل تنظيم هذا الأمر بناءًا على عقد يتم إبرامه والاتفاق فيه على شروط يقوم الطرفان بالالتزام بها، كما توفر الحكومة نظام نقل الكفالة من أجل إتاحة الفرصة للعامل لنقل كفالته إلى شخص آخر.

تتم عملية نقل الكفالة من كفيل إلى آخر بموافقة الكفيل الأول أو نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل تبعًا للحالة التي تؤدي إلى عملية نقل الكفالة، ولذك يقدم لكم المحامي ناجي العصيمي هذه المقالة من اجل التعريف بأهم شروط نظام نقل الكفالة الجديد سواء بموافقة الكفيل الأصلي أو دون موافقته.

نظام الكفالة السعودية

قبل التعريف بأهم شروط نظام نقل الكفالة الجديد تعالوا لنتعرف أولًا على نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن نظام يتم من خلاله مساعدة العمالة الأجنبية الوافدة إلى المملكة في التحرك بحرية داخل الدولة، كما أنه يمكن من خلاله تسهيل عملية الحصول على عمل داخل المملكة.

كما يضمن نظام الكفالة الحقوق المالية والأدبية للعاملين بالإضافة إلى أن الكفيل يمكنه مساعدة العامل في الحصول على القروض والتسهيلات المالية ودخول المملكة والخروج منها، وغيرها من الأمور التي يسهلها وجود كفيل.

شروط نظام نقل الكفالة

لكي يتم نقل الكفالة في المملكة العربية السعودية هناك حالتين، إما أن يتم نقل الكفالة بموافقة الكفيل الأصلي أو دون موافقته، ويتم هذا في حالة انتهاك الكفيل لشرط من شروط التعاقد بينه وبين العامل، وفي هذه الحالة تضمن المملكة العربية السعودية إمكانية نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل لكن الشروط هنا تختلف عن الشروط عن موافقة الكفيل.

فما هي شروط نظام نقل الكفالة دون موافقة الكفيل الأصلي؟

في حالة اخترق الكفيل أحد بنود التعاقد بينه وبين العامل، فإنه يحق للعامل نقل كفالته مباشرة إلى كفيل آخر، ولكن يتم هذا في عدة حالات والتي تتمثل في:

  • عدم دفع الكفيل راتب العامل لمدة ثلاثة أشهر متواصلة.
  • إثبات العامل تكليف الكفيل له بأعمال شديدة الخطورة مما يهدد سلامته.
  • إثبات معاملة الكفيل أو أحد أفراد عائلته للعامل بطريقة سيئة.
  • في حالة تقديم الكفيل تقرير عن غياب العمل وثبت عدم صحة هذا التقرير ويقوم العامل بإثبات كيدية البلاغ المقدم من الكفيل.
  • عدم تجديد إقامة العامل بعد نهايتها بمدة وصلت إلى ثلاثين يومًا.

وفي ظل هذه الحالات قامت الحكومة السعودية بتوفير نظام نقل الكفالة بشكل إلكتروني، لكي يمكن من خلاله للعامل نقل كفالته إلى شخص آخر دون الحاجة إلى موافقة الكفيل الأصلي، وتعتبر هذه الخدمة متاحة لجميع الوافدين إلى المملكة لمساعدتهم من أجل تسيير أعمالهم.

شروط نظام نقل الكفالة بعد موافقة الكفيل

ولكن في حالة قام الكفيل بتأدية كافة حقوق العامل ورغبة العامل في ترك العمل أو نقل الكفالة إلى شخص آخر لأسباب مختلفة عن سوء المعاملة، فإنه من الضروري الحصول على موافقة الكفيل، وهنا قام مكتب العمل بتحديد عدد من الشروط والإجراءات التي يجب اتباعها من أجل تحقيق عملية نقل الكفالة بسهولة.

ومن أهم شروط نظام نقل الكفالة الجديد:

  • حصول العامل على عدة موافقات تتمثل في موافقة (الكفيل القديم، والكفيل الجديد، مكتب العمل).
  • إتمام العامل عامًا كاملًا من العمل لدى الكفيل الأصلي.
  • حسن سمعة الكفيل الجديد وضمان عدم استغلاله للعماله أو انتهاكه لحقوقهم قبل ذلك.

أما عن شروط نظام نقل الكفالة الجديد

قامت المملكة العربية السعودية مؤخرًا بإصدار نظام جديد للكفالة يضمن للوافدين العمل بكفالة أفراد معينين من خلال عقود عمل موثقة، ولكي يتم نقل الكفالة في النظام الجديد لابد من القيام بهذا وفقًا لعملية معتمدة طبقًا لما يقره النظام من شروط وأحكام.

كما ينظم هذا النظام عملية دخول وخروج العامل من وإلى المملكة وعندما نأتي إلى شروط نظام نقل الكفالة الجديد فهي ذات الشروط التي يقرها النظام القديم، ولكن هذا النظام يسهل الأمر من خلال تنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل والكفيل بشكل أكثر احترافية وتنظيم.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

بعد التعرف على أهم شروط نظام نقل الكفالة الجديد، إذا كنت ترغب في القيام بأية من إجراءات نقل الكفالة سواء كنت وافد أو كفيل، ننصحك بالتواصل مع مكتب المحامي ناجي العصيمي، حيث يضم المكتب نخبة متميزة من أمهر المحترفين في شتى مجالات القانون والاستشارات المختلفة والتي من شأنها مساعدتك في حل مشكلاتك بكل سهولة.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com