كل ما يخص تأسيس الشركات التجارية في السعودية 1445 هـ

تأسيس الشركات التجارية
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

تأسيس الشركات التجارية في المملكة العربية السعودية يُعد من الخطوات الاستثمارية المهمة والحاسمة التي يُقبل عليها العديد من رواد الأعمال بشغف كبير، حيثُ تُعد السعودية واحدة من أكبر الأسواق في المنطقة العربية الجاذبة للمستثمرين ورواد الأعمال  للاستفادة من فرص النمو والتوسع في هذا السوق الحيوي.

لكن، تأسيس الشركات التجارية داخل المملكة العربية السعودية ليس بالأمر السهل، بل يتطلب ذلك فهمًا دقيقًا للإجراءات والقوانين التي تنظم هذه العملية.

لذلك، نقدم لك في هذا المقال معلومات شاملة حول شروط وإجراءات تأسيس الشركات في السوق السعودي من أجل مساعدتك في اتخاذ قرارات مستنيرة، تابع معنا لتعرف كل ذلك!

تعرف على قانون تأسيس الشركات التجارية في السعودية:

ينص قانون تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية على عدة أنظمة وقوانين يجب على مؤسسي الشركات اتباعها من أجل تنظيم عملية تأسيس الشركات بنجاح.

القانون الرئيسي الذي ينظم عملية تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية هو قانون الشركات التجارية السعودي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/6) وتاريخ 22/3/1443هـ الموافق 2/1/2016م.

وفقًا لهذا القانون، يتعين على كل من يرغب في تأسيس الشركات التجارية داخل المملكة العربية السعودية الامتثال للمتطلبات والإجراءات الآتية:

1. اختيار نوع الشركة:

يجب أن تقوم أولًا بتحديد نوع الشركة التي تريد تأسيسها بناءً على طبيعة النشاط والهدف من الشركة، مثل الشركة المحدودة والشركة المساهمة والشركة العامة والشركة الشخصية، إلخ.

2. تحديد القطاع أو الأنشطة التجارية:

يجب تحديد نطاق ونوع الأنشطة التجارية التي ستقوم بها الشركة التي تنوي إنشاؤها، وفقًا للتصنيفات المحددة في النظام المُنظم للأنشطة التجارية داخل المملكة العربية السعودية، حيثُ يجب أن تتوافق أنشطة الشركة مع اللوائح والأنظمة المحلية، كما أنه قد توجد قيود على بعض القطاعات أو الأنشطة.

3. تحديد رأس المال:

قد يتطلب الأمر دفع رأس المال اللازم لتأسيس الشركة وفقًا للقوانين المحلية.لذلك، يجب عليك أن تقوم بتحديد رأس المال المراد وضعه للشركة، وفقًا لمتطلبات كل نوع من أنواع الشركات. ومن ثم تحويل رأس المال إلى الشركة وفقًا للإجراءات المحددة. 

4. إجراءات التأسيس:

تتضمن إجراءات تأسيس الشركات التجارية في السعودية، تحضير الوثائق اللازمة مثل عقد التأسيس، والنظام الأساسي للشركة، وتوقيعها من قبل المؤسسين، وتقديمها إلى الجهات المختصة مثل وزارة التجارة والاستثمار للتسجيل.

5. الحصول على التراخيص:

 قد  يتطلب منك الأمر ضرورة الحصول على تراخيص إضافية من الجهات الحكومية المعنية، مثل ترخيص البناء أو ترخيص الصناعة.

6. تجهيز حساب بنكي:

قم بفتح حسابًا بنكيًا خاصًا بالشركة التي تقوم بتأسيسها، وذلك من أجل إدارة الأمور والمعاملات المالية المختلفة.

مع ذلك، يجب أن تتحقق من أحدث التعليمات واللوائح الصادرة من الجهات المختصة مثل وزارة التجارة والاستثمار والهيئة العامة للإستثمار؛ للتأكد من أي تحديثات أو تغييرات قد تكون قد حدثت بعد تاريخ المعرفة الحالية لدي.

ما هي شروط تأسيس الشركات التجارية في السعودية؟ 

تختلف شروط تأسيس الشركات التجارية في السعودية بين المواطنين السعوديين والأجانب، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي: 

أولًا: للمواطنين

  1. يجب أن يكون هناك مؤسسين سعوديون لتأسيس الشركة، ويتطلب الحد الأدنى لعددهم حسب نوع الشركة المرغوب في تأسيسها. على سبيل المثال، شركة المساهمة المحدودة تتطلب عددًا لا يقل عن شخصين. 
  2. يجب أن يكون المساهمون في الشركة سعوديين بنسبة لا تقل عن 51% من رأس المال.
  3. توفير رأس المال المطلوب وفقًا لنوع الشركة التجارية المُراد تأسيسها. أي يجب دفع جزء من رأس المال عند تأسيس الشركة وتحويل الباقي إلى الشركة في وقت لاحق.
  4. الحصول على التراخيص المطلوبة، فقد تتطلب بعض الأنشطة الخاصة بالشركة الحصول على تراخيص إضافية من الجهات الحكومية المعنية، مثل ترخيص الصناعة أو تصاريح العمل.
  5. ضرورة الالتزام بقوانين الشركات التجارية السعودية والأنظمة ذات الصلة. 

للمزيد انظر: تأسيس الشركات.

تأسيس الشركات التجارية

ثانيًا: للأجانب

قبل تأسيس الشركات التجارية في السعودية، يجب على الأجانب داخل السعودية النظر في الشروط الآتية:

  1. يجب على الأجانب الحصول على تصريح استثماري من الهيئة العامة للاستثمار.
  2. يجب على الأجانب التعاون مع شريك سعودي محلي. يكون للشريك السعودي حصة لا تقل عن 51% من رأس المال في بعض القطاعات المحددة. ومع ذلك، يُسمح في بعض القطاعات الاقتصادية المحددة بتملك الأجانب حصة تصل إلى 100% دون الحاجة إلى شريك سعودي.

توفير رأس المال المطلوب وفقًا لنوع الشركة التجارية.

  1. يتعين على الأجانب الحصول على التراخيص المطلوبة من الجهات الحكومية المعنية. والتي قد تختلف حسب نوع الشركة والنشاط الاقتصادي الخاص بها. 

باختصار، يجب على كل من يرغب في تأسيس الشركات التجارية في السعودية، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو أجانب، الالتزام بقوانين الشركات التجارية والأنظمة ذات الصلة، من أجل النجاح في تأسيس شركات تجارية مُستقرة. 

أخيرًا، إذا كنت تحتاج إلى مكتب محاماة يساعدك في إنهاء كافة الإجراءات المطلوبة لتأسيس شركتك بسلاسة، لا تتردد في التواصل معنا عبر هذا الرابط!

المزيد:

انشاء شركة ناجحة في السعودية

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!