كم تجلس القضية في النيابة العامة

كم تجلس القضية في النيابة العامة
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

للنيابة العامة سلطة تسمح لها التحقيق وتوقيف المتهم بناء على القضية التي اتهم بها، ولذلك سوف نعرف في هذه المقالة “كم تجلس القضية في النيابة العامة“؟ وطريقة الاستعلام عن أية قضية لك بالنيابة من خلال الطرق القانونية الصحيحة التي يوضحها لكم المحامي ناجي العصيمي.

كم تجلس القضية في النيابة العامة؟ 

بيّن القانون السعودي مدة التحقيق في قضايا النيابة العامة والتي قرر بأن لا تكون أكثر من ستة أشهر بشكل عام، ولكن ليست هذه الاجابة المباشرة لسؤال: كم تجلس القضية في النيابة العامة؟ إذ يطلب الأمر بعض التفصيل على النحو التالي:

مدة التحقيق في النيابة العامة السعودية لمختلف القضايا

 

تم تكليف النيابة العامة بمهمة التحقيق في القضايا، وتشمل هذه المهمة إجراءات أمنية مثل قرار توقيف المتهمين ومتابعة إجراءات التحقيق. إذ أنه تنص القوانين على أن مدة التحقيق في القضايا لا تزيد عن 6 أشهر، وخلال هذه المدة يتم اتخاذ بعض الإجراءات المنصوص عليها بالقانون.

 

من بين الإجراءات المنصوص عليها بالقانون:

 

  •  يُسمح للمتهم بالإفراج عنه بكفالة مالية محددة خلال فترة التحقيق، لكي لا تتوقف أعماله. وعليه تتولى النيابة العامة هذه المهمة.
  •  يُصدر قرار بمنع المتهمين من السفر خلال فترة التحقيق.
  • بعد انتهاء فترة التحقيق التي تستمر لمدة 6 أشهر، يتم تحويل القضية إلى المحكمة عن طريق تقديم لائحة اتهام تحتوي على جميع الأدلة والمستندات التي تؤكد إدانة المدعى عليه.

 

هذه هي الإجابة المستوفية عن سؤالك: كم تجلس القضية في النيابة العامة؟ وإذ تطلب الأمر المزيد من التوضيح فيمكنك التواصل معنا عبر واتس آب.

طريقة الاستعلام عن قضية بالنيابة العامة السعودية؟

 

بعد التعرف على سؤال “كم تجلس القضية في النيابة العامة؟”، سنتعرف الآن على كيفية الاستعلام عن قضية في النيابة العامة بطريقة سهلة، وواضحة:

 

أولاً، عليك الدخول على موقع وزارة العدل الإلكتروني وتسجيل الدخول عليه. ثم، عليك النقر على الخدمات الإلكترونية المتاحة في الصفحة الرئيسية.

 

والآن انقر على الخيار الذي يظهر أمامك “الاستعلام عن القضية برقم الهوية”. ثم بعد ذلك، عليك تحديد نوع الهوية التي تستخدمها.

 

ثم، يجب عليك إدخال رقم الهوية الخاص بك في المكان المخصص. وبعد ذلك، عليك كتابة تاريخ ميلادك بكل من التقويم الهجري والميلادي.

 

ثم، يجب عليك كتابة رمز التوثيق. وفي النهاية، عليك النقر على زر “استعلام عن الخدمة” للحصول على نتائج الاستعلام عن القضية.

متى يتم تحويل القضية من النيابة للمحكمة

 

قبل تحويل القضية من النيابة للمحكمة، يستمر التحقيق فيها لمدة خمسة 5 أيام منذ بداية الإجراءات، ما لم يقرر وكيل النيابة تمديد فترة الاحتجاز. حيث يتعين على المحقق إرسال جميع الأوراق والمستندات المتعلقة بالقضية إلى رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء.

 

وأما بخصوص مدة التوقيف،  فإنها تستمر لمدة 40 يومًا في حالة الاحتجاز العام، حيث يتخذ المحقق قرار إخلاء سبيل المتهم إذا لم تكن هناك أدلة كافية ضده. 

 

وفي حال استمرار الاحتجاز لفترة طويلة، يتم تحويل القضية إلى رئيس هيئة التحقيق أو وكيل آخر، مع إمكانية تجديد الحكم (بعد 180 يومًا) حيث تقوم النيابة العامة في القضايا الجنائية بتوجيه المتهم إلى المحكمة المختصة أو إخلاء سبيله.

 

وأما في حالة حدوث ظرف جديد يؤدي إلى توقف القضية، يمكن إصدار حكم قضائي من المحكمة بإمكانية التوقف، ويتم تقديم طلب للنيابة العامة لزيادة فترة الحجز. وبعد اتخاذ جميع الإجراءات، تحول القضية من النيابة إلى المحكمة.

 

ختامًا

 

التحقيق الجنائي يشكل المرحلة الأولى في القضايا الجنائية، حيث يتم جمع المعلومات والأدلة التي تثبت ارتكاب الجريمة. ويتبع ذلك تجميع كافة الأدلة لإثبات صحتها بعد القبض على المتهم، وبعد ذلك يُوجه الدعوى إلى المحكمة العامة مع تقديم كل المستندات والأوراق القانونية ذات الصلة بالقضية.

 

وبشكل عام هذه المقالة إرشادية عن سؤال “كم تجلس القضية في النيابة العامة؟”، وإذا كنت ترغب في استفاضة أكثر فإننا نرحب بجميع عملاء مكتب المحامي ناجي العصيمي الراغبين باستشارتنا.

 

احدث المقالات

محامي ينبع
خدماتنا

محامي ينبع

إن المميزات التي تجعل المحامي محامي ينبع –  ناجي العصيمي أحد أفضل الخبراء المستشارين في مدينة ينبع هو كون مكتبه

اقراء المزيد
محامي شركات في جدة
خدماتنا

محامي شركات في جدة

محامي شركات في جدة هو يقوم المحامي بتمثيل الشركة، وذلك تبعاً لنظام القانوني الأساسي في مختلف الأعمال والشئون القانونية وأحكامها

اقراء المزيد
مكتب محاماة
خدماتنا

مكتب محاماة

مكتب محاماة… أنت تبحث عن مكتب محاماة وتريد أن تعرض المشكلة الخاصة بك علي مجموعة من كبار المحامين حتى تتمكن

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!