المخالفات المرورية في السعودية

المخالفات المرورية
قيمنا

إن التعرض للمشكلات المرورية لا يعتبر مشكلة بسيطة كما يحسبها البعض، إذ أنها من الممكن أن تعرضك للكثير من المخالفات المرورية الكبيرة والتي قد تتسبب في حدوث قضايا، فالبعض من هذه القضايا قد يكون بسبب حوادث السير أو ارتكاب أحد المخالفات القانونية على الطريق.

ينص القانون السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به على عقوبات واضحة ومحددة لمثل هذه المخالفات المرورية، كما تختلف هذه العقوبات والإجراءات المتخذة تبعًا لاختلاف النتائج المترتبة على هذه المخالفة، وهل هي أضرار مادية أو معنوية أو جسدية أثرت على حياة شخص.

تتراوح عقوبات المخالفات المرورية بين السجن لمدة معينة أو الغرامات المالية، أو قد تصل أحيانًا إلى قضايا تعويضات، يحق فيها للمتضرر الطلب بتعويض عن الأضرار التي تسبب بها الطرف المخالف.

أهمية محامي المخالفات المرورية

يعتبر توكيل محامي قانوني يساعدك في حل القضايا المرورية الخاصة بك مثل أحد محامي مكتب المحامي ناجي العصيمي هو الحل الأمثل في حالة تعرضك لأخد المشكلات المرورية، سواءًا كنت من قام بالمخالفة أو كنت الطرف المتضرر، حيث أن المحامي خبير في القانون المروري ويمتلك من المهارات ما يمكنّه من مساعدتك في حل مشكلتك.

كما أنه بصرف النظر عن المرافعة في المشكلات التي قد تصل إلى القضايا، إلا أن مكتب المحامي ناجي العصيمي يساعدك خطوة بخطوة من خلال توضيح الإجراءات اللازمة فور حدوث مشكلة وما بعد ذلك، بالإضافة إلى تقديم الاعتراضات في حالة الحاجة لذلك.

قضايا المخالفات المرورية 

تتعدد قضايا المخالفات والحوادث المرورية، وقد قام النظام المروري في المملكة العربية السعودية بتنظيم العمل معها وقام بفرض عقوبات ومخالفات واضحة في هذا الشأن، وترجه أهمية هذا الأمر لما يتسبب فيه من أضرار مادية ومعنوية وجسدية.

وهنا سوف نقوم باستعراض بعض القضايا المرورية التي يمكن أن تحدث:

  • الحوادث المرورية شديدة الخطورة: وهي التي يكون فيها السائق مفطرًا في السرعة أو متعديًا مما يتسبب في وفاة شخص ما، أو تسبب في حدوث ضرر جسدي جسيم أو إصابة بالغة، وفي مثل هذه القضايا يتم إبلاغ النيابة العامة للقيام بالإجراءات اللازمة فور وقوع الحادثة.
  •  كذلك الحوادث التي يحدث بسببها تعطيل للمنفعة الخاصة بالمعتدى عليه من أشد المخالفات المرورية.
  • الحوداث التي يقوم فيها سائق المركبة بالتجاهل أو عدم إيقاب السيارة في المكان حال وقوع الحادثة، أو لم يقم بالإبلاغ الفوري عن الحادث وتقديم يد العون للمصابين، هنا أيضًا يلزم التدخل المباشر من النيابة العامة.

المخالفات المرورية

قام نظام المرور بتحديد أنواع معينة يمكن أن يتم ارتكابها أثناء السير وتعتبر من أهم المخالفات والتي منها:

  • ترك السيارة قيد التشغيل والسائق غير موجود.
  • انتهاء صلاحية تأمين السيارة.
  • مخالفات عبور المشاة من غير أماكنهم.
  • المخالفات المتعلقة بعدم استخدام الإشارات المرورية بشكل صحيح، أو عدم امتلاك رخصة القايدة أو المخالفات المرورية الناتجة عن عدم ربط حزام الأمان.

… كل هذه المخالفات وغيرها قام قانون المرور بتنظيمها وتحديد العقوبات المالية الخاصة بكل مخالفة منها.

الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

بعدما تحدثنا عن أمثلة المخالفات والارتكابات المرورية التي من الممكن أن تحدث، فقد ينشغل الكثيرون بمحاولة معرفة المخالفات التي قاموا بارتكابها، وفي إطار تطوير المملكة العربية السعودية والتسهيل على مواطنيها فقد قامت بإطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية والتي من بينها خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية وتتم من خلال الخطوات الآتية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.
  • الوصول إلى الاستعلامات الإلكترونية واختيار الاستعلام عن المرور.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور الخاصة بالشخص المستعلم، والضغط على عرض.
  • يقوم النظام بالتحميل قليلًا ثم تظهر نافذة تحتوي على المخالفات المرورية المستحقة على المستعلم والمبلغ المطلوب منه سداده.

الآن تظهر أهمية مكتب محاماة ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يمنحك الثقة في التحدث عن مشكلاتك بكل حرية ويضمن لك السرية والأمان التامين، كما أنه يوافيك بالإجراءات اللازمة من أجل حل المخالفات المرورية الخاصة بك دون التعرض للمساءلة القانونية في الأمور البسيطة.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com