عقوبة الضرب في القانون السعودي

عقوبة الضرب في القانون السعودي

عقوبة الضرب في القانون السعودي فقد يعتبر الاعتداء الجسدي هو من أخطر الجرائم، وقد يكون أكثرها إيذاء فقد قامت المملكة العربية السعودية على العديد من الإجراءات والقوانين إلي عدم المساس بأي شخص أو الإعتداء عليه جسدياً أو لفظياً في أي حال من الأحوال.

عقوبة الضرب في القانون السعودي؟

فقد قامت المملكة العربية السعودية بعمل بعض الإجراءات القانونية المتخذة في حالة إذا تم الإعتداء بالضرب على شخص ما وهي:-

1-عقوبة الضرب باليد

وبحسب ما قد تنص عليه المادة التاسعة من القانون السعودي، فإن عقوبة الضرب في القانون السعودي  باليد وهي السجن وعلى أن يكون الإعتداء عمداً وإذا ما قد نتج عن الضرب تعطيل منفعة أو زوال عضو أو جزء منها أو أي إصابة تصل مدة الشفاء منها إلى ما قد يزيد عن 15 يوم وإن لم يتنازل صاحب الحق المعتدى عليه. 

2-عقوبة الضرب بالعصا أو أي أداة حادة 

وهو بالتأكيد أن عقوبة الضرب باليد ليست مساوية لعقوبة الضرب بالعصا أو باي أداة حادة لأن الضرب بهم من الممكن أن يؤدي إلى وجود عاهة دائمة ومن الممكن أيضاً أن تؤدي إلي الموت، ولذلك فقد يستحق عقوبة أقسى لكونه قد يمس حياة الأشخاص وأن يشكل خطر عليها. 

3-عقوبة ضرب الوجه 

وبعكس الإعتقاد البعض فصفع الوجه وهو جريمة فقد يعاقب عليها القانون السعودي ولا يشترط في هذه الحالة تحديد الشخص المتعدي عليه مثل أن تكون الزوجة أو الابنة أو الأخت ولأن الفعل واحد بغض النظر عن هوية الشخص المتعدي عليه 

وبالتأكيد فقد قام النظام السعودي عقوبة الضرب في القانون السعودي بتحديد العقوبات المترتبة على ضرب الزوجة وذلك وفقاً لما قد تنص عليه المادة رقم 13 من اللائحة التنفيذية لنظام حماية الإيذاء والتي قد تبدأ بفرض غرامة مالية وأن لا تتعدي الخمسين ألف ريال سعودي وقد يتم ترك التقدير للقاضي، وذلك على حسب كبر القضية إذا كان الضرر كبيراً.

4-عقوبة الضرب البسيط 

وقد يعد الضرب البسيط هو من الجرائم التي قد تتطلب التوقيف باعتباره والإعتداء عليه عمداً ففي هذه الحالة فمن الممكن أن يحصل صلح بين الطرفين بشكل ودي وإن كانت الحادثة بسيطة وذلك قد يكون في مقابل مادي كتعويض 

ومن ناحية أخري فإن كانت الحادثة بسيطة، ولم يقم المتعدي عليه برفع الدعوى ضد المعتدي ففي هذه الحالة ستقوم النيابة بالفصل في التهمة كما ستصدر حكم التوقيف على المتعدي. 

 التهديد بالقتل في السعودية؟

وبما أن قد تم فرض عقوبة الضرب في القانون السعودي فقد تم فرض عقوبة التهديد بالقتل في السعودية والتي قد تتسبب في قيام شخص أخر بإنهاء حياته وجعله قد يعيش حالة من الخوف والقلق والتوتر وإن التهديد الذي قد يعاقب عليه القانون في السعودية في العديد من الأشكال وهي :- 

  • تهديد الشخص بالقتل بشكل مباشر 
  • تهديد الشخص بالقتل من خلال إرسال إليه رسائل نصية أو وسائل التواصل الإجتماعي 
  • توجيه رسائل مبطنة وموحية بالخطر

ولمعرفة المزيد من قضايا الضرب والتهديد في القانون السعودي فقد يمكنك الإستفسار من خلال مكتب المحامي ناجي للإستشارات القانونية. 

وفي النهاية فإن عقوبة الضرب في القانون السعودي، وهي وضع بعض القوانين وذلك لحماية الحقوق الخاصة بالإفراد بشكل عام وذلك حماية لحماية حق المواطن من الضرب الموذي سواء كان بإستخدام أداة أو بدونها فقد يتم تحديد عقوبة الضرب لكل من يعتدي على الآخر. 

وللتعامل مع مثل هذه القضايا فانت تحتاج إلى محامي جنائي متميز من أجل مساعدتك في قضاياك

قيمنا

احدث المقالات

 محامي الدمام

محامي الدمام هو محامي ذو خبرة عالية في مختلف المجالات والخدمات القانونية، والتي تتمثل في القضايا الجنائية والعمالية والقضاء التجاري

اقراء المزيد

محامي مكة

إذا كنت تبحث عن محامي مكة فقد يمكنك التواصل مع مكتب المحامي ناجي هو أفضل مكتب للمحاماة في مكة المكرمة

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com