متى تحال القضيه للمحكمه؟

متى تحال القضيه للمحكمه
قيمنا

متى تحال القضيه للمحكمه؟ هذا التساؤل هو ما سوف نحاول الإجابة عنه في هذه المقالة، حيث تسعى الحكومة إلى إشراك مواطنيها في كافة الخطوات التي تسعى من اجل تطبيقها تحقيقًا لامنهم واستقرارهم وتعزيز فرصهم في الحصول على حياة كريمة آمنة.

وفي ظل ذلك يحرص مكتب المحامي ناجي العصيمي على توضيح كافة الأمور القانونية التي قد تحتاج إليها كمواطن سعودي ومن هذه الأمور معرفة متى تحال القضيه للمحكمه من النيابة العامة، وفي ظل هذا التوضيح، يتشرف مكتب المحامي ناجي العصيمي بتقديم يد العون للمواطنين لاستقبال رغباتهم واستفساراتهم القانونية والإجابة عليها بواسطة نخبة من المحامين المختصين في شتى مجالات القانون.

تحويل القضية من الشرطة للنيابة

قبل معرفة متى تحال القضيه للمحكمه، نوضح أن هناك خطوة سابقة لذلك من أجل التقاضي، وهي تحويل القضية من الشرطة إلى النيابة، ويتم هذا الأمر من خلال عدد من الخطوات التسلسلية التي تتمثل في:

عند قيام أحد المواطنين بالتوجه ببلاغ رسمي أو شكوى لأحد مراكز الشرطة، فإنه يتم تنظيم ضبط من أجل الإدلاء بكافة المعلومات والبيانات تفصيليًا.

البدء في اتخاذ الخطوات الفعلية في التحري من خلال الذهاب للمدعى عليه وقيام رجال الشرطة بظبطه فورًا ومطابقه أقواله بأقوال المدعي.

في حالة وجود شهود عيان حول الواقعة، فإنه يتم استدعائهم للاستماع إلى أقوالهم بشكل رسمي,

بعد الانتهاء من أخذ الإفادات، يتم ختم خطاب الضبط وتحديد تاريخ سقوط الحق في الشكوى.

وقبل معرفة متى تحال القضيه للمحكمه من النيابة، فإن في هذه الخطوة يأتي دور النيابة العامة في القضايا الجنائية التي بدورها تتسلم ملفات الشكوى والقيام بالتحقيق فيها وتطبيق الإجراءات الجنائية.

في حالة قدرة النيابة على إثبات الدعوى والأدلة والتأكد من كون المستندات رسمية وسليمة وكافية من أجل إدانة المتهم، فإنه يتم تقديم لائحة اتهام تتضمن كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بالقضية والبيانات الخاصة بالمدعى عليه من اسم وسن وعنوان وجنسية ورقم الهوية وما إلى ذلك.

بعد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالتوصيف الإجرامي وتفاصيل القضية، وتوضيح ما إذا كانت هناك ظروف تستدعي تخفيف الحكم او تشديده، فقد حان الآن وقت الإجابة عن متى تحال القضيه للمحكمه.

حيث يتم إصدار قرار بتحويل القضية من النيابة العامة إلى المحكمة المختصة لاتخاذ الاجراءات،وتقوم النيابة بإبلاغ الخصوم بذلك.

متى تحال القضيه للمحكمه؟

في حالة ثبوت الأدلة تقوم النيابة العامة بتحويل القضية إلى المحكمة الجزائية من أجل الفصل فيها وإصدار الحكم المناسب، وفي حال رؤية المحكمة الجزائية ضرورة التوقف عن الفصل في قضية ما إلى وقت الفصل في قضية أخرى، فمن الضروري إيقاف الدعوى لحين الفصل في الأخرى.

وتمر الدعوى في المحكمة الجزائية بعدة مراحل تتمثل في:

  • مرحلة الضبط الجنائي هي التي يتم فيها جمع الأدلة التي تدين شخص ما ومحاولة إثباتها أو التأكد من خطأها.
  • القبض على المشتبه به ومن ثم رفع القضية للمحكمة العامة مع كافة الأوراق والمستندات، وتقوم النيباة العامة في هذه المرحلة بتقصي الحقائق حول التهمة.
  • متى تحال القضيه للمحكمه من النيابة؟ يتم تحويل القضية في البداية إلى المحكمة الجزائية المتخصصة والتي تقوم باستجواب المتهم والتقصي حول ما ورد من أقول الشهود لمساعدة القاضي على إصدار حكم عادل.
  • وبعد صدور الحكم من المحكمة الجزائية يحق للمتهم تقديم الطلب باستئناف الحكم الصادر والطعن فيه.

حفظ القضية في الشرطة

متى تحال القضيه للمحكمه؟ من الممكن ألا تحال القضية للمحكمة ويتم حفظها في الشرطة من النيابة، فنظرًا لكونها الجهة القانونية الموكلة بتحريك الدعوى أو حفظ القضية فمن الممكن أن ترى النيابة عدم وجود ضرورة لتحريك القضية وتقوم بحفظها.

فقد قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن طرح نظام الإجراءات الجزائية التي يتم من خلاله الإعلان عن الحالات التي يتم فيها حفظ القضية في الشرطة، وتأتي هذه الحالات على النحو التالي:

  • يعتبر حفظ الدعوى قرارًا إداريًا تتخذه النيابة العامة نتيجة رؤيتها عدم إمكانية تحريك مضمون الدعوى.
  • في حالة كانت عملية السير في القضية تتنافى مع المصلحة العامة للدولة فإنه من الضروري حفظ الدعوى حتى وإن اكتملت أركان الجريمة وتم إثبات الواقعة.
  • في حالة عدم توافر الأدلة الجنائية، أو عدم القدرة على للفاعل أو كانت الوقائع خاطئة، لا نحتاج إلى الإجابة عن متى تحال القضيه للمحكمه، حيث سيتم حفظ القضية في الشرطة.

** الجدير بالذكر أنه في حالة اتخاذ النيابة العامة قرار بحفظ القضية في الشرطة، فأنه لا يجوز للمدعي أو المدعى عليه الاستئناف في القرار ولكن يحق لهم تقديم تظلم وفي غالب الأحيان يتم قبول التظلم إداريًا وإعادة فتح القضية مرة أخرى.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

بعدما تعرنا على متى تحال القضيه للمحكمه، أصبح من الضروري عليك التعرف على الجهة القانونية الصحيحة التي يجب عليك اللجوء إليها في حالة التعرض لأحد المشكلات القانونية سواء كنت مدعي أو مدعى عليه، فإنه يجب عليك الاستعانة بمكتب المحامي ناجي العصيمي من أجل الانتهاء من إجراءات القضية.

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    966599222000

    966599222000

    info@lawyer-naji.com