محامي اعتراض أمر أداء

محامي اعتراض أمر أداء

في هذا المقال سوف نتحدث عن محامي اعتراض أمر أداء في المملكة العربية السعودية من مكتب المحامي ناجي العصيمي والمتخصص في المرافعة في كافة القضايا التجارية، ومما لا شك فيه أن التظلم والاعتراض على أوامر الأداء هو أمر جديد لم يكن موجود مسبقًا في إجراءات التقاضي.

وقبل التحدث عن محامي اعتراض أمر أداء أو التظلم فيه، لابد أن نتعرف على أداء الدين

أمر الأداء في نظام المحاكم التجارية

وتنص المادة 67 من نظام المحاكم التجارية على أن ” للدائن الحق في المطالبة بإصدار أمر بأداء الدين في حالة:

  • ‌أن يكون حقه ثابتاً بالكتابة.
  • أن يكون الدين حالَّ الأداء.
  • أن يكون الدين معروف ومحدد المقدار في حال إذا كان نقداً، أو منقولاً معيناً بنوعه ومقداره، أو معيناً بذاته تعييناً نافياً للجهالة.”

أي أن يكون الدين مثبت بشكل مكتوب ومحدد بمبلغ معين في حالة تم دفعه بطريقة نقدية، أو تحديد طبيعته ومقداره، ويشمل هذا الأمر كافة الديوب والأرصدة.

عند التحدث مع محامي اعتراض أمر أداء لابد من التأكد من بعض الشروط الواجبة من أجل أداء الدين، والتي تتطلب أن تكون الوثيقة لا تحتوي على أي التزام متبادل بين طرفي التعاقد، ووفي حالة كانت تحتوي على التزامات متبادلة، لابد أن يقوم الدائن بإرفاق ما يثبت كتابيًا وفاءه بهذه الالتزامات.

محامي اعتراض أمر أداء

قبل أن يقوم الدائن بمطالبة المحكمة بإصدار أمر أداء من الضروري أن يتم إخطار المدين بشكل كتابي في خلال خمسة أيام على أقل تقدير من تاريخ مطالبة المحكمة بأمر التنفيذ، كما يجب أن يتم تضمين التاريخ الذي ينوي فيه الدائن المطالبة بالامتثال أمام المحكمة.

وفي حالة تقديم الإشعار من خلال مزود خدمة بريدية أو إلكترونية معتمد، من الضروري تقديم طلب أمر أداء إلى المحكمة المختصة بمحل إقامة المدين.

وفي حال إقامة المدين خارج المملكة لن يتم قبول أمر التنفيذ، ولن يتم قبول طلب إصدار أمر إنفاذ في حالة كان المبلغ المحدد في طلب الإنفاذ أكبر من المبلغ الوارد في الإشعار المرسل للمدين، ومن الضروري أن يتم تقديم الطلب إلكترونيًا.

التظلم في أمر أداء

من الممكن أن يستند محامي اعتراض أمر أداء إلى أن أمر التنفيذ صادر بين متقاضين، ولن تنظر المحكمة إلى هذا الطلب وبدلًا من ذلك سوف تقوم المحكمة بحل الطلب في خلال عشرة أيام من تاريخ تقديمه، وفي حال رفضت المحكمة الطلب، يكون هذا القرار نهائيًا وهذا لا يؤثر على حق الدائن في رفع دعوى قضائية.

وفي حالة صدور أمر أداء ضد المدين، يحق له طلب مساعدة محامي اعتراض أمر أداء ويقوم بتقديم اعتراض على الأمر في حالة وجود بطلان في الإشعار أو عدم الامتثال لمتطلبات مستند الدين الذي تم تقديمه، ولكن من الضروري أن يتم تقديم الاعتراض بشكل مسبب وإلا سوف يتم رفض الاعتراض من قِبل المحكمة.

استئناف أمر الأداء

يمكن أن يقوم محامي اعتراض أمر أداء بتقديم طلب لمحكمة الاستئناف، ويحق للمحكمة في هذه الحالة أن تقوم برفض الشكوى أو إلغاؤها أو تأكيدها دون النظر في الأمر، كما يحق للمدين أن يقوم بتقديم شوى إلى الإدارة التي قامت بإصدار أمر الامتثال، ونتيجة الدعوى هي إحالة الأمر للمحكمة ويتم إصدار قانون لتوضيح أصل القانون.

تبعًا للإجراءات التي يحددها القانون من الممكن أن يقوم محامي اعتراض أمر أداء باستئناق الحكم الصادر من محكمة الاستئناف، وفي حال تم رفض الحكم الوارد وقام المدين بالاستئناف وقامت محكمة الاستئناف بإلغائه لابد من البت في الأمر.

إذا وجدت المحكمة أن المستند المحتوي على الدين لا يفي بالشروط اللازمة ، فإنها تلغي الأمر وتحدد موضوع الدين. إذا طلب المدين وقف التنفيذ المعجل خوفًا من ضرر جسيم ، يجوز للمحكمة التي قبلت الطلب أو الاعتراض وقف التنفيذ حتى يصدر الاستئناف أو الاعتراض قرارًا.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

عليك طلب المشورة من محامي اعتراض أمر أداء من مكتب المحامي ناجي العصيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، نظرًا لتخصص المحامين في المكتب في الأمور التجارية والمالية وإجراءات تسديد الديون والمطالبة بها وكافة القضايا المتعلقة بهذا الأمر، لهذا فإن الاستعانة بأحد محامي مكتب ناجي العصيمي هو الخيار الأمثل لك في مثل هذه الأمور.

قيمنا

احدث المقالات

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب المحامي ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com