لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية

لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية
تواصل الآن مع مكتب المحامي ناجي العصيمي للحصول على خدماتنا :
     محامي بالرياض                                                  محامي تجاري بالرياض
محامي عقاري بالرياض                                            محامي ميراث بالرياض
       محامي جمارك بالرياض                                           محامي شركات في الرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض                                      محامي في الرياض

تعتبر لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية من أهم اللجان التي تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية من أجل حل الخلافات والمنازعات الناتجة عن التعاملات المالية والمصرفية المختلفة، فمع انتشار المعاملات التجارية والمصرفية، تزايدت الخلافات والنزاعات التي من الممكن أن تنتج عن تلك المعاملات التجارية، ولكن ماهي هذه اللجان وما هي أهم اختصاصاتها؟

هذا ما سوف يقدمه لكم مكتب المحامي ناجي العصيمي الآن من خلال هذه المقالة.

اختصاص لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية

تم تأسيس خمسة لجان تهتم بالفصل في النزاعات والمخالفات التمويلية والمصرفية تتولى فيها اللجان بعض المهمات التي سوف يتوالى ذكرها الآن:

لجنة المنازعات المصرفية

يعتمد عمل اللجنة على الأوراق المقدمة والتي تؤيد الدعوى المقدمة، كما تلزم اللجنة المدين بتنفيذ جميع القرارات الصادرة من قبلها، فهي اللجنة التي يمكنها إصدار قرار بالحجز على الحسابات المصرفية أيًا كانت، كما يمكنها منع المدين من التعامل مع الجهات الحكومية المختلفة.

لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية

هي لجنة الاستئناف الخاصة بالمنازعات المصرفية، فهي اللجنة المسئولة عن البت في الاعتراضات التي يتم تقديمها على قرارات  لجنة المنازعات المصرفية، خاصة تلك المتعلقة بمخالفات البنوك، وهي اللجنة التي تصدر القرار النهائي، حيث أنه من غير الممكن الطعن في قراراتها.

لجنة الفصل في الخلافات والمنازعات التمويلية

تعتبر واحدة من أهم لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية وهي المسئولة عن الفصل في الخلافات المتعلقة بدعاوى الحق الخاص والعام، وتصدر قرارات هذه اللجنة عن طريق تطبيق أحكام نظام مراقبة الشركات التمويلية وأنظمة الإيجار التمويلي، بالإضافة إلى حصولها على جميع الامتيازات والصلاحيات التي تؤيد موقفها في البت في الدعاوى تحت اختصاصها.

لجنة الفصل في المنازعات والخلافات التمويلية الاستئنافية

وهي التي تختص بالبت في الاعتراضات التي يتم تقديمها ضد قرارات لجنة الفصل في المنازعات والخلافات التمويلية، وفي هذه الحالات يتم صدور القرارات من اللجنة بالأغلبية ولا يتم الطعن فيها نهائيًا، إذ يكون قرارها نهائي.

لجنة النظر بمخالفات نظام المعلومات الائتمانية

تختص اللجنة والتي تعد من أهم لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية بالنظر في النزاعات الناشئة بين المستهلكين والشركات، فهي اللجنة المنوطة بتوقيع العقوبات على من يرتكبون المخالفات الخاصة بأنظمة المعلومات الائتمانية، ولمن يرغب فإنه يتم الطعن في قرارات هذه اللجنة خلال شهرين من تاريخ إصدار اللجنة القرار أمام ديوان المظالم.

وإجمالًا يمكننا القول أن هذه اللجنة تختص بالفصل في المنازعات المصرفية الأصلية منها والتبعية، وفقًا لما تتضمنه قواعد عمل اللجنة من أحكام.

بعض النقاط المهمة حول لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية

مكتب المحامي ناجي العصيمي هو وكيلك الصحيح لحل النزاعات والخلافات المصرفية، إذ يمتلك المحامون في المكتب الخبرة القوية لسنوات في مجالات تسوية النزاعات المالية والمصرفية والتجارية، وتلك الخبرة تمكنهم من تحصيل الحقوق لأصحابها مهما تعقد الأمر، وهذا ما يجعله أفضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية عامة وفي الرياض بشكل خاص.

ومن خلال خبرة مكتبنا في حل القضايا والنزاعات، سوف نقوم بإخباركم ببعض النقاط الضرورية حول لجان النزاعات والمخالفات المصرفية وهي:

يقع عبء إثبات الدعوى على عاتق المدعي فيها.

الأصل في الإدعاء هو براءة الذمة ويقع على المدعي إثبات الدعوى.

من الضروري تقديم سند الوكالة حتى يتم اعتبار الدعوى صحيحة.

لكي يتمكن العميل من طلب تعويض من البنك عليه تحقيق أركان المسئولية من ضرر وخطأ والعلاقة السببية بينهما.

تتمكن لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية من تقدير رأي الخبير دون الحاجة لمعقب.

يتم تقديم لائحة الدعوى بشكل مختصر وواضح ويتم تحديد الطلبات فيها بكل دقة، ويجب مراعاة تقديم الأوراق المطلوبة.

مكتب المحامي ناجي العصيمي

يعتبر مكتب المحامي ناجي العصيمي هو الخيار الأمثل ليس فقط لحل الخلافات والنزاعات المصرفية والتمويلية، ولكن الخبرة الموجودة لدى المحامين تجعلهم مختصين في شتى مجالات القانون، وقادرين على تقديم الدعم القانوني في جميع القضايا والاستشارات التجارية والجنائية والأسرية.

ولهذا بعدما تعرفنا على اهم نقاط ولجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، فقط حان الدور للاستعانة بمكتب محاماة ناجي العصيمي لطلب الاستشارة والنصيحة في هذا الأمر.

احدث المقالات

محامي ينبع
خدماتنا

محامي ينبع

إن المميزات التي تجعل المحامي محامي ينبع –  ناجي العصيمي أحد أفضل الخبراء المستشارين في مدينة ينبع هو كون مكتبه

اقراء المزيد
محامي عمالي بحائل
خدماتنا

محامي عمالي بحائل

حائل هي مدينةذات اقتصاد ضخم، ولهذا تنتشر بها العديد من الشركات الكبرى، والمؤسسات التي تستقطب العاملين من داخل مناطق المملكة،

اقراء المزيد

معلومات التواصل

مراسلة مكتب المحامي ناجي العصيمي

    تواصل مباشر مع مكتب معتمد للمحاماة: ناجي العصيمي

    المملكة العربية السعودية – مدينه الرياض- طريق أنس بن مالك

    info@lawyer-naji.com

    error: Content is protected !!